ساكنة طنجة وجحيم المطرح العمومي

0

متابعة/ يوسف الوهابي العلمي

مطرحُ مغوغة نشأ في سبعينيات القرن الماضي، وذلك بشكل مؤقت على أساس إعداد مطرح يحترم المواصفات البيئية لكن المؤقت أصبح دائما، ثم ازداد توسّعا بتوسُّع المدينة عمرانياً ليصبح مشكلةً بيئيةً وصحيّة حقيقية، محتلاّ بذلك مساحة 30 هكتارتقريبا وسط التجمعات السكنية .

و مازالت ساكنة مدينة طنجة تنتظر الفرج بخصوص ملف مطرح النفايات الجديد الذي كان من المنتظر أن ينتقل إلى منطقة حجر النحل متم السنة الفارطة، حسب ما صرحت به الجماعة الحضرية لطنجة وهو الأمر الذي لم يتحقق، وعلى ما يبدو لن يتحقق في الوقت الراهن.

و يشكل المطرح مشكلا بيئيا يجعل الجو في المدينة ملوثا بشكل كبير خصوصا أيام ” الشرقي” والتي تتميز بها طنجة على باقي المدن المغربية ويهدد المطرح صحة وسلامة المواطنين ويعتبر من بين أكبر العوائق في مشروع طنجة الكبرى.

كما يسجل أن الكثير من سكان المنطقة يحتجون على الوضع البيئي الكارثي بالمطرح و بالمنطقة عامة، كما تعددت الوقفات أمام مبنى الجماعة الحضرية لطنجة وحتى وقت انعقاد دورات المجلس الجماعي ، وذلك للمطالبة بنقل مطرح النفايات إلى منطقة بعيدة عن الساكنة.

إلا أن الجهات المسؤولة تمارس سياسة صم الاذان وتجاهل الوضع الكارثي القائم، الذي يهدد صحة ساكنة طنجة بشكل عام وسكان المنطقة على وجه الخصوص.

Leave A Reply

Your email address will not be published.