مركز حقوقي: هاجر الريسوني اعتقلت بطريقة هيتشكوكية وتوقيفها تصفية حسابات.. وندين صحافة التشهير

متابعة: شمال 7

أعلن المكتب التنفيذي للمركز الوطني للإعلام وحقوق الإنسان عن تضامنه المطلق واللا مشروط مع الصحفية هاجر الريسوني ومن معها في القضية التي تم توقيفها بسببها قبل أيام.

وأفاد بيان للمركز أنه يتابع بقلق كبير وحزن بالغ ” الاعتقال الغامض و”الهيتشكوكي” الذي تعرضت له هاجر الريسوني الصحفية المهنية بجريدة أخبار اليوم وموقع اليوم 24 رفقة خطيبها السوداني الجنسية وطبيب ومساعديه صباح يوم السبت المنصرم بحي أكدال بالرباط وتقديمهم جميعا في حالة اعتقال أمام وكيل الملك بتهمة ” الفساد والإجهاض والمشاركة في الإجهاض “.

كما سجل المركز أن ” الطريقة “الهيتشكوكية” التي تم بها الإعتقال والتهم الموجهة للصحفية ومن معها تتعارض مع القوانين الجاري بها العمل وتعتبر خرقا صريحا وصارخا للحريات الفردية والشخصية المكفولة في كل المواثيق والمعاهدات الدولية التي صادق عليها المغرب والتي تسمو على القوانين الوطنية.

واعتبر المركز الوطني للإعلام وحقوق الإنسان أن هذا الاعتقال تصفية حسابات مع الصحفية ومحيطها وخط تحرير الإعلام الذي تشتغل به، إضافة إلى أنه رسالة واضحة للأقلام ومباشرة للأقلام الحرة والنزيهة الرافضة للخضوع والخنوع.

ودعا المركز الدولة المركزية للكف من أساليب التشهير بالصحافيين والصحفيات، داعيا أيضا إلى الإفراج الفوري عن الصحفية المهنية ومن معها.

وفي السياق ذاته، أدان المركز الحقوقي صحافة التشهير والسب والشتم ضدا على أخلاقيات مهنة الصحافة وآداب الصحفي، معبرا عن قلقه لما آلت إليه حرية الصحافة والتعبير وحقوق الإنسان والمواطن ببلادنا، وداعيا لإلغاء كل المقتضيات القانونية الجنائية التي تتعارض مع الحريات الشخصية للمواطنات والمواطنين.

 

Loading...