تأكيدا لمطالبهم.. الممرضون وتقنيو الصحة يعودون للإحتجاج أمام مقر ولاية جهة طنجة (صور+فيديو)

0

متابعة: عادل الورياغلي الطويل

احتج عدد من الممرضون وتقنيو الصحة اليوم الأربعاء أمام مقر ولاية الجهة بطنجة وذلك تنزيلا لمخرجات البيان الوطني لحركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب الصادر في 17 غشت 2019.

هذا وقد تم تنظيم إضراب وطني لمدة 24 ساعة مرفوقا بوقفة إحتجاجية حيث تم رفع مجموعة من الشعارات المطالبة بتحقيق مطالب الممرضين وتقنيي الصحة.

وأفاد بلاغ لحركة الممرضين وتقنيي الصحة أن هذه الأخيرة تجدد تشبثها المبدئي و الثابت بكافة المطالب التمريضية الستة الشاملة دون تجزيء أو تسويف والمتمثلة في : إلانصاف والتعويض عن الأخطار المهنية،إحداث هيئة وطنية،إخراج مرجع المهن والكفاءات،إنصاف ضحايا المرسوم 2.17.535، توظيف الخريجين المعطلين وتحسين شروط الترقي.

وطالبت الحركة الوزارة الوصية بإيلاء المطالب التمريضية الأهمية المستحقة بعيدا عن سياسة التضليل و الهروب إلى الأمام، مع نهج حوار حقيقي و جاد كفيل بالإستجابة للمطالب العادلة و المشروعة، منددا في ذات السياق بالتغييب المقصود لأسلاك الماستر في العلوم التمريضية و تقنيات الصحة و عدم فتحها للسنة الثانية على التوالي، مما يشكل تراجعا و ضربا لمكتسب المعادلة العلمية بعدم فتح آفاق التطور و الدفع بعلوم التمريض و تقنيات الصحة نحو الأمام.

كما استنكرت حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب بشدة ضرب مكتسب المعادلة العلمية بعدم فتح أسلاك الماستر للسنة الثانية على التوالي، محذرة من مغبة عرقلة تطور علوم التمريض وتقنيات الصحة وحرمان المواطنين المغاربة من الإستفادة من خدمات صحية ذات جودة، ومنددة بمواصلة تعطيل كم هائل من الممرضين وتقنيي الصحة الخريجين مطالبة بالتوظيف بعيدا عن سياسة التعاقد التخريبية ومتوعدة بدخول موسم نضالي قوي حتى تحقيق كافة المطالب المشروعة.

ودقت الحركة ناقوس الخطر إزاء ما وصفته بـ ” فيروس سياسة التعاقد المشؤوم الذي يهدد الجسم التمريضي و صحة المرضى على حد سواء، في خرق سافر لكل القوانين الجاري بها العمل، إضافة إلى ما رافقه من فتح باب التعاقد في وجه خريجي بعض المعاهد الخاصة لشغل مهمة “ممرض” في بعض المواقع و المؤسسات الاستشفائية، في تهديد صارخ لصحة المرضى و ضرب للحق في الصحة و في علاجات ذات جودة، مجددة تشبثها بمطلب إدماج الكم الهائل من الممرضين و تقنيي الصحة المعطلين داخل أسلاك الوظيفة العمومية.

تجدر الإشارة إلى أن الممرضين وتقنيي الصحة سينظمون أيضا إضراب وطني لمدة 48 ساعة يومي 3 و 4 أكتوبر 2019 بجميع المصالح الإستشفائية والوقائية ما عدا أقسام المستعجلات والإنعاش مع تنظيم مسيرة وطنية يوم الخميس 3 أكتوبر.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.