بقيمة 256 مليون درهم.. هذه هي المشاريع الجديدة لتعزيز العرض الصحي بجهة الشمال

0

متابعة: شمال 7

أعلنت المديرية الجهوية لوزارة الصحة بطنجة تطوان الحسيمة، عن التوقيع على عدد من الاتفاقيات من أجل تحسين وتعزيز وتجويد الخدمات الصحية بالجهة بقيمة تصل إلى 256,9 مليون درهم.

وأبرزت المديرية الجهوية للصحة، في بلاغ لها، أن اتفاقيات الشراكة والتعاون هذه تجمع بين وزارة الصحة وولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة ومجلس الجهة وبعض الجمعيات الفاعلة في الحقل الصحي من أجل تعزيز وتأهيل البنية التحتية والصحية بالجهة خلال المدة الزمنية 2019 – 2021.

وأضافت المديرية أن هذه الاتفاقيات تشمل مجموعة من المشاريع الصحية، إذ من بينها على الخصوص مشروع دعم وتسيير مراكز فيدرالية القصور الكلوي بقيمة 75 مليون درهم، واتفاقية تجويد العرض الصحي بقيمة تصل إلى 100 مليون درهم، إلى جانب مشروع تسيير فضاء استقبال مرضى المركز الجهوي للأنكولوجيا بالحسيمة ومساعدة مرضى السرطان المعوزين ب 45 مليون درهم.

كما تم التوقيع على إتفاقية لدعم وتنفيذ برنامج محاربة داء السل بالجهة بقيمة 2 مليون درهم، ومشروع مساعدة المرضى المعوزين بالهيموفيليا بقيمة 900 ألف درهم، ومشروع دعم تسيير المراكز المهتمة بالإدمان بالجهة ب 3 مليون درهم.

وستستفيد المراكز الصحية بالجهة من مشروع تعزيز الموارد البشرية بقيمة تصل إلى 23 مليون درهم، بينما تم التوقيع على اتفاقية لدعم تسيير مراكز وجمعيات تحالف الجمعيات العاملة في مجال إعاقة التوحد بالجهة بغلاف مالي يصل إلى 8 ملايين درهم.

هذا وينتظر من هذه المشاريع أن تساهم بشكل قريب في تحسين وتجويد الخدمات الصحية لساكنة الجهة والحد من الفوارق الاجتماعية والمجالية، تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية المتضمنة في خطاب ثورة الملك والشعب لسنة 2019.

Leave A Reply

Your email address will not be published.