يهم ساكنة تطوان.. مجلس “ادعمار” يصادق على برامج إجتماعية وعمرانية

متابعة: شمال 7

صادق المجلس الجماعي لتطوان، الذي انعقد خلال دورة استثنائية أمس الجمعة، على عدد من البرامج الاجتماعية والعمرانية.

وعرفت دورة المجلس الجماعي بحضور عمدة المدينة محمد ادعمار، المصادقة على مشروع تجديد اتفاقية شراكة لتجويد العرض الصحي بمدينة تطوان، ودعم مراكز وجمعيات تنشط في مساعدة المصابين بأمراض خطيرة ومزمنة، ويتعلق الأمر بتجديد اتفاقية مع جمعية الرحمة لمساعدة المرضى المعوزين، التي تتكفل ب120 حالة لتصفية الكلي، في مركز يتوفر على 27 آلة تصفية، بينما توجد 35 حالة في لائحة الانتظار.

وأقر المجلس إحداث حساب للنفقات باسم مشروع “إعداد مخطط الولوجيات الشاملة للتراث الثقافي بمدينة تطوان”، المتعلق بهبة تقدر قيمتها ب 144 ألف أورو تمنحها الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي والتنمية لجماعة تطوان لتمويل مشروع جعل المدينة العتيقة والجة لذوي الاحتياجات الخاصة.

كما قرر أعضاء المجلس التخلي عن ملكية القطع الأرضية اللازمة لإحداث مقبرة إسلامية بحي دار مورسيا (عيشة العرب) على مساحة إجمالية تفوق 12 هكتارا، وذلك نظرا لاستنفاذ العقار بالمقبرة الإسلامية “سيدي المنظري”، حيث بات من الضروري البحث عن عقار جديد للدفن.

وبخصوص الرأي الإستشاري حول برنامج عمل جماعة تطوان بخصوص حماية الحقوق المدنية والسياسية للنساء بالجماعة الترابية تطوان، صادق المجلس على الرأي الاستشاري المقدم من طرف هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع الاجتماعي، الذي يضم 7 توصيات تم إعدادها بشراكة مع الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب.

كما صادقت مكونات المجلس الجماعي وعيا منها بأهمية الحفاظ على الذاكرة التاريخية والهوية الثقافية لمدينة تطوان، على إرجاء دراسة اتفاقية شراكة مع مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة المتعلقة باقتناء بناية مسرح “سينما إسبانيول”، الذي تم افتتاحه عام 1923، وتبلغ طاقته الاستيعابية ألف مقعد.

ويعد المسرح، الذي صممه المهندس الإسباني “كارلوس أوفيليو”، جزءا من الذاكرة المعمارية والثقافية والفنية لسكان مدينة تطوان، حيث يحتضن عددا من المهرجانات والتظاهرات الوطنية والدولية، كما سبق واحتضن سهرات عدد من كبار المغنين بالعالم، من أبرزهم السيدة “أم كلثوم” و “لولا فلوريث” و”أنطونيو مولينا”.

صادق المجلس على مستوى البحث العلمي، على مشروع اتفاقية شراكة مع مركز الدراسات حول الحكامة والسياسات العمومية من أجل التعاون والتنسيق في مجال السياسات العمومية، وذلك تنفيذا لتوصية المجلس الجماعي للشباب بتطوان، قصد تمكين أعضاء مجلس الشباب من دورات تكوينية في مجال التدبير الجماعي والسياسات العمومية.

Loading...