اعتقل بعضهم بسبب الإحتجاج.. مواطنون يشتكون من أضرار “مقلع لشقرش” بأنجرة (صور)

متابعة: شمال 7

يشتكي عدد من سكان دوار لشقرش الواقع بقيادة الخميس أنجرة بعمالة الفحص أنجرة من تواجد مقلع للحجارة على مقربة من منازل السكان مما يؤثر عليهم صحيا بشكل كبير فضلا عن التأثير على ماشيتهم.

وحسب مصدر عليم، فإن المقلع يتواجد منذ أكثر من 20 سنة وقد سبق للساكنة أن طالبت بتوقيفه قبل سنوات ليتم ذلك خلال سنة 2011 وقد ظل متوقفا لـ 8 سنوات قبل أن تتم العودة إلى العمل داخله مؤخرا، مما أثار غضب الساكنة التي لجأت للإحتجاج ليتم توقيف 11 شخص من ضمنهم نساء حيث جرى تقديمهم أمام أنظار وكيل الملك بالمحكمة الإبتدائية بطنجة.

وأضاف ذات المصدر، أنه قد تم إطلاق سراح الموقوفين إلا أن الساكنة تعيش حالة خوف وقلق خاصة مع تطاير الغبار بالمكان وتزايد الضجيج الذي يحدثه المقلع كل يوم وعدم إمكانية الإحتجاج على ذلك بسبب الخوف من الإعتقال.

وفي هذا السياق، طالبت سعاد بولعيش عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، بإيفاد لجنة بيئية متخصصة ومحايدة للوقوف على حجم الأضرار التي يتسبب فيها المقلع الحجري، مؤكدة في تصريح لموقع حزبها ” pjd.ma ” على ضرورة تحديد هذه اللجنة للمسافات القانونية باعتبار أن هذا المقلع قريب جدا من الساكنة ومناف لكل شروط السلامة الصحية في ما يخص المسافات والبعد عن الساكنة.

كما أشارت بولعيش، إلى أن الخبرة التي أُنجزت حول المقلع ما كانت لتُعتمد في الوقت الذي كان فيها المقلع متوقفا باعتبار أن مدة التوقف طويلة جدا (8 سنوات) وكافية لمحو كل آثار التلوث، مطالبة بإيفاد اللجنة البيئية للمعاينة وقت اشتغال المقلع للوقوف على الأضرار ولحماية الساكنة منها.

من جانبه، قام وفد من الحزب الاشتراكي الموحد هذا الأسبوع بزيارة ميدانية لدوار “لشقرش”، حيث تم الوقوف على الضرر الذي يتعرض له السكان جراء الأعمال التي تباشرها شركة جبل شقرش، كما تقرر بعد التواصل مع المواطنين والتشاور معهم إتخاذ كافة الخطوات القانونية اللازمة لرفع الضرر اللاحق بهم والترافع من أجل سلامتهم وصحتهم.

 

Loading...