مئة شابة بالبوغاز تتسلم مشعل الحكاواتيات المغربيات

متابعة: شمال 7

تقاسمت 100 خريجة برسم الدورة الأولى ل”حكايات شهرزاد” نهاية الأسبوع المنصرم بتطوان، قصص نجاح في الانتقال من مستفيدات من ورشات يؤطرها أساتذة وحكاواتيون من منتدى شهرزادإلى مؤطرات يناقشن ويروين حكاياتهن لأطفال المخيمات والمراكز التربوية و الجمعيات بمختلف مدن وقرى المنطقة.

وصعدت الشابة دينا الياشوي، من جمعية “كشافة سفراء السلام”، المنصة لتقدم حكايتها عن “التاجر وابنته” أمام الفنان حسن فلان، الممثل والفكاهي الشهير، والمطربة حنان الزرهوني، وعدد من زميلاتها وممثلي المجتمع المدني بجهة الشمال.

كوثر الدواس، هي الأخرى، ناشطة بمنظمة “سفراء كشافة السلام”، بمدينة الفنيدق، ذات التسعة عشر ربيعا، اعتبرت أنها من المحظوظات لمشاركتها في برنامج “حكايات شهرزاد” الذي احتفل منظموه والمستفيدات منه باختتام دورته الأولى، التي دامت ستة أشهر، قائلة بأن التداريب التي تلقتها في إطار البرنامج مكنها من عدة آليات ومهارات، أهمها الثقة في النفس وحس المسؤولية، والارتجال، ومهارات الإلقاء والحكي.

وتضيف كوثر أن الورشات التي استفادت منها جعلتها تضع أهدافا لحياتها، فالبرنامج قد غير نظرتها لمجموعة من الأمور وفتح عينيها على مجموعة من القضايا، كما أكسبها حسا نقديا في معالجة القضايا وتحليل الأخبار، إضافة إلى أنه قد مكنها من تكوين صداقات جديدة وعرفها على شابات لهن أحلام وتطلعات وأفكار تشارتها معهن من خلال جلسات البرنامج.

وتجدر الإشارة إلى أن البرنامج قد نظم في دورته الأولى ورشات تدريبية، تحت إشراف الجمعيات المنظمة وذلك بعدة مدن مغربية وذلك خلال العطلة الصيفية قامت هذه الجمعيات بتأطير عدة ورشات للحكاية بتنسيق من جمعية “منتدى شهرزاد”، ألقتها المستفيدات من الدورة الأولى في عدة مراكز ثقافية ومخيمات شاطئية وبالسجن المحلي لتطوان، حيث لاقت التجربة استحسانا كبيرا من المستفيدين، الشيء الذي حفز الشركاء لتطوير الأنشطة التي تعتمد الحكاية كأسلوب تربوي فعال، بشراكة مع الوسط التربوي والجمعوي بالمنطقة.

ويشار أيضا إلى أن الجمعيات المنظمة للبرنامج هي جمعية “أكاديمة التغيير” بمرتيل، وجمعية “بسمة الخير” بالمضيق، وجمعية “تعاون” بتطوان، ومنظمة “كشافة سفراء السلام” بالفنيدق، وجمعية “نساء المستقبل” ببليونش.

Loading...