مديرية التعليم بطنجة أصيلة تؤكد مشاركة أزيد من 21 ألف تلميذ في أسبوع البرمجة بإفريقيا

0

متابعة: شمال 7

أكد المنسق الإقليمي لبرنامج “جيني” بالمديرية الإقليمية للتربية الوطنية بطنجة أصيلة أن عدد التلاميذ المشاركين في فعاليات النسخة الخامسة من أسبوع البرمجة بإفريقيا بلغ خلال العام الحالي أزيد من 21 ألف تلميذ وتلميذة.

وأبرز المرابطي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن عدد الفتيات من بين المشاركين، الذين استفادوا من أزيد من 630 ورشة تأطيرية، فاق 11 ألف تلميذة، بينما يتابع أزيد من ألف من بينهم دراساتهم بمؤسسات التعليم الخاص، فيما تم تكوين حوالي 300 إطار تعليمي لتكوين التلاميذ في مبادئ البرمجة عبر برنامج “سكراتش” المبسط.

ويأتي تنظيم المرحلة الأولى من “أسبوع البرمجة بإفريقيا”، التي نظمتها مديرية برنامج “جيني” بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بين 7 و 31 أكتوبر، بعد المشاركة الفعالة والمثمرة والمتوجة بنيل المغرب لمراتب متميزة إفريقيا في النسخ السابقة من المبادرة.

واعتبر المتحدث أن المغرب يشارك في هذه المسابقة الخامسة على الصعيد الإفريقي إلى جانب عدد من البلدان، موضحا أن الإقبال هذه السنة فاق كل التوقعات ويشي بتحطيم الرقم القياسي المسجل العام الماضي على المستوى الوطني.

وأفاد بأن ورشات البرمجة عبر “سكراتش” تهدف إلى تنمية الفكر النقدي والتحليلي وروح العمل الجماعي لدى التلاميذ وتقوية قدراتهم الذهنية والمعرفية، موضحا أنها تروم أيضا تهيء تلاميذ المستوى الابتدائي لدروس “الروبوتيك” التي تم إدماجها في المستوى الإعدادي.

وحسب المذكرة الوزارية بخصوص هذه المسابقة، تهدف هذه المبادرة إلى تحسيس التلاميذ بأسس البرمجة المعلوماتية التي توظف برامج مجانية، وتعتبر كذلك فرصة للتلاميذ والتلميذات من أجل تنمية معارفهم وتطوير المهارات والكفاءات الأساسية كالفكر النقدي والقدرة التحليلية والاندماج في العمل الجماعي.

من جانبه، نوه الخليل البغيل، مدير مدرسة المختار السوسي التي احتضنت إحدى الورشات، بالإقبال والارتياح الذي قابل به التلاميذ مبادرة “أسبوع البرمجة بإفريقيا”، خاصة مع استعمال برنامج “سكراتش” الذي سيمكن من غرس مبادئ البرمجة المعلوماتية بطريقة مبسطة وسهلة في أذهان التلاميذ.

على مستوى مدرسية المختار السوسي، الواقعة بحي بني مكادة الشعبي بطنجة والتي تستقبل 879 تلميذا، استفاد حوالي 300 طفل هم كافة تلاميذ المستويات الرابع والخامس والسادس من هذه المبادرة، حيث أشرف على تأطيرهم 3 أستاذات.

Leave A Reply

Your email address will not be published.