اختتام دورات تكوينية في مجال التنمية القروية بالحسيمة

0

متابعة: شمال 7

اختتمت يوم  الجمعة الماضي بمدينة الحسيمة دورات تكوينية في مجال التنمية القروية والمنظمة من قبل فدرالية أنمار للجماعات المحلية لشمال المغرب والأندلس.

وتندرج هذه الدورة التكوينية في إطار برنامج دعم التعزيز المؤسساتي للتنمية البشرية المحلية لفائدة الجماعات ذات الطابع القروي في شمال المغرب والتعاون الثلاثي مع موريتانيا والسنغال، الممول من طرف الحكومة الأندلسية وصندوق (فامسي).

ونوقشت خلال الدورات التكوينية مجموعة من المحاور من قبيل التنمية القروية بين العولمة واستدامة الموارد، وسياسات وبرامج التنمية القروية، والابتكارات في مجال التنمية القروية، والاقتصاد الدائري وخريطة الفاعلين في مجال التنمية القروية.

وفي هذا الصدد، أوضح إبراهيم الناصري منسق فدرالية أنمار للجماعات المحلية لشمال المغرب والأندلس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الهدف من هذا التكوين يكمن في تقوية مهارات وكفاءات المجالات الترابية المنضوية تحت لواء فدرالية أنمار.

في السياق ذاته، أضاف المتحدث أن هذه الدورات التكوينية تروم على الخصوص تعزيز قدرات الجماعات الترابية في مجال تخطيط وتدبير وتتبع وتقييم مشاريع التنمية القروية عبر تملك آليات الحكامة والاستدامة.

وأشار إلى أن الدورات التكوينية تأتي في إطار إعداد وتنفيذ برنامج تكويني حول التنمية والحكامة الجيدة والبيئة والسياحة القروية وغيرها لفائدة المنتخبين والأطر التقنية والإدارية للجماعات الترابية المستهدفة بمحاور العمل المشترك بين مؤسسة “فامسي” وفدرالية أنمار للجماعات المحلية بشمال المغرب والأندلس.

وتجدر الإشارة إلى أن الدورات التكوينية اختتمت بزيارة ميدانية إلى المنتزه الوطني بإزمورن بالحسيمة وكذلك عبر القيام بدراسة حالة عملية لمشاريع التنمية القروية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.