مسؤول: حوض اللوكوس يتوفر على أعلى نسبة للفرد من الماء ومعدل التساقطات بجهة طنجة يصل إلى 9,1 مليار متر مكعب

متابعة: شمال 7 *

أفادت معطيات لوكالة الحوض المائي اللوكوس بأن أعلة نسبة للفرد في السنة من الموارد المائية تسجل على صعيد هذا الحوض المائي الواقع بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

وقال مدير وكالة الحوض المائي اللوكوس، عبد الحميد بنعبد الفضيل، خلال عرض بمناسبة انعقاد اللقاء الجهوي حول البرنامج الوطني للماء الشروب ومياه السقي 2020 – 2027، أن هذه النسبة تصل بحوض اللوكوس إلى 1170 مترا مكعبا للفرد في السنة، بينما لا يتجاوز المعدل الوطني 730 مترا مكعبا.

وأضاف المسؤول أن الحوض المائي زيز – كير يأتي في المرتبة الثانية ثم حوض سبو فحوض ملوية وحوض أم الربيع وحوض سوس – ماسة – درعة، مبرزا أن هذه النسبة في ثلاثة أحواض مائية كبيرة تقل عن المعدل الوطني، ويتعلق الأمر بتنسيفت وأبي رقراق والساقة الحمراء.

على صعيد آخر، ذكر بأن معدل التساقطات المطرية على مستوى جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، التي تمتد على مساحة تفوق 17 ألف كلم مربع، يصل إلى 9,1 مليار متر مكعب، تبلغ من بينها الواردات الطبيعية المستغلة 3,4 مليار متر مكعب، تتوزع بين 3,2 مليار متر مكعب من المياه السطحية، و 0,2 مليار متر مكعب من المياه الجوفية.

وأشار في السياق ذاته إلى أن معدل التساقطات بسلسلة جبال الريف بين تطوان وكتامة يتراوح بين 1000 و 1800 ملم سنويا، بينما تقل التساقطات في السهول الساحلية الغربية بين طنجة واللوكوس إلى بين 500 و 1000 ملم، وإلى بين 340 و 600 ملم في المنطقة الشرقية (الساحل المتوسطي بين واد لاو والحسيمة).

وخلص إلى أن 78 في المائة من الموارد المائية تتركز بشكل أساسي في حوض اللوكوس وبين طنجة وتطوان، بينما تتوزع الكمية الباقية على المناطق الأخرى بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة.

* ج/م ه ( و م ع )

Loading...