الطرق والصحة.. تخصيص أزيد من 29 مليون درهم لمشاريع تنموية بإقليم الفحص أنجرة

0

متابعة: شمال 7

تم برسم سنة 2020 تخصيص اعتمادات مالية بقيمة تصل إلى 29.2 مليون درهم لتفعيل مختلف برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالجماعات الترابية التابعة لإقليم الفحص أنجرة.

وتتوزع هذه الاعتمادات المالية، حسب عرض قدم أمس الاثنين خلال اجتماع للجنة الإقليمية للتنمية البشرية برئاسة عامل الإقليم عبد الخالق المرزوقي، على 21,38 مليون درهم في برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، و2,85 مليون درهم لبرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة.

كما تمت تعبئة 2,38 مليون درهم ضمن برنامج تحسن الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، بينما سيستفيد برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة من غلاف مالي بقيمة تصل إلى 1,76 مليون درهم، وسيتم دعم قسم العمل الاجتماعي بعمالة الفحص أنجرة ب 835 ألف درهم.

بخصوص البرنامج الأول، تمت المصادقة خلال الاجتماع الماضي للجنة على 4 مشاريع طرق قروية بقيمة إجمالية تصل إلى 19 مليون درهم، وعلى 4 مشاريع متعلقة بقطاع التعليم بكلفة تصل إلى 1,88 مليون درهم، ومشروع في قطاع الصحة يصل إلى 500 ألف درهم.

كما تم اقتراح 12 مشروعا ضمن برنامج تكميلي بغلاف مالي يصل إلى 2,3 مليون درهم، والتي ستعرض قريبا على اللجنة الجهوية للتنمية البشرية قصد المصادقة، وتهم هذه المشاريع تجهيز دور للأمومة ومستوصفات صحية قروية وفتح مسالك نحو منشآت صحية وتعليمية.

أما المشاريع المسطرة ضمن برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، فقد قسمت على شق أول يستفيد منه 1325 شخصا، ويتعلق بدعم مراكز اجتماعية تنشط في مجال مساعدة الأشخاص في وضعية هشة خلال جائحة كورونا (0,93 مليون درهم)، وشق ثاني يهم 1950 شخصا ويروم اقتناء سيارة إسعاف ودعم مركز لتصفية الدم وتأهيل مركز للمساعدة الاجتماعية.

وسيتوجه الغلاف المالي المخصص لبرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب (2,38 مليون درهم) إلى بناء وتجهيز منصة لاستقبال الشباب المقاول ودعم مشاريع ذاتية في مجال الحلويات ونجارة المعادن وتربية النحل وتسمين العجول والترفيه، وتكوين حاملي هذه المشاريع.

كما تم اختيار مشروعين يتعلقان بدعم النساء الحوامل والمرضعات خلال فترة الحجر الصحي واقتناء تجهيزات طبية لتعزيز المراكز الصحية ضمن برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة للحصول على تمويل بقيمة تصل إلى 433 ألف درهم.

وشدد السيد المرزوقي في كلمة بالمناسبة على ضرورة إنجاز المشاريع المبرمجة ضمن الآجال المحددة بالنظر إلى وقعها المرتقب على الساكنة المستهدفة بمختلف الجماعات التابعة للإقليم، داعيا الشركاء في هذه المشاريع إلى ضرورة تضافر الجهود لتنزيلها والبحث عن إمكانية توسيع نطاق الاستفادة منها.

Leave A Reply

Your email address will not be published.