خطبة موحدة لا تتجاوز 15 دقيقة.. وزارة التوفيق تكشف شروط عودة صلاة الجمعة للمساجد

متابعة: شمال 7

أبلغ وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق خطباء المساجد أن خطبة الجمعة لن تتعدى 15 دقيقة، وذلك بعد قرار إعادة إقامتها في 10 آلاف مسجد بتراب المملكة.

وحسب البروتوكول الجديد للوزارة المعنية، فإن الإجراءات المتعلقة بإقامة صلاة الجمعة تتمثل في فتح المساجد 20 دقيقة قبل دخول وقت الصلاة ليوم الجمعة وإقفال المساجد فور الإنتهاء من صلاة الجمعة.

كما أشارت ” وزارة التوفيق ” على أن خطبة الجمعة ستكون موحدة على جميع المساجد المفتوحة بالمملكة التي ستقام فيها صلاة الجمعة.

أما على مستوى الإجراءات المتعلقة بإقامة الصلوات الخمس بعد الرفع من عدد المساجد المفتوحة، فهو سيتواصل منع إقامة أي نوافل بالمساجد والسماح بقراءة الحزب الراتب وصلاة الجنازة وتفادي التجمعات والإكتظاظ فيما لا يسمح بإستئناف الأنشطة الدينية ودروس الوعظ والإرشاد والكراسي العلمية وتحفيظ القرآن ودروس محو الأمية بالمساجد ومرافقها والزوايا والأضرحة.

كما أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في البروتوكول على التعاون والتنسيق التام مع السلطات المحلية لتنفيذ الإجراءات الإحترازية والوقائية من فيروس ” كوفيد 19 “.

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قد قررت الرفع من عدد المساجد المفتوحة إلى عشرة آلاف مسجد، وإقامة صلاة الجمعة فيها، بالإضافة إلى الصلوات الخمس، وذلك ابتداء من صلاة يوم الجمعة 28 صفر 1442 هـ الموافق ل 16 أكتوبر 2020 م.

وأكدت الوزارة المذكورة، في بلاغ لها، أنها ستقوم بما يلزم لإنجاح هذه العملية ومتابعتها بتنسيق مع السلطات المختصة وستراعى في المساجد المفتوحة لصلاة الجمعة نفس الاحترازات الصحية المرعية في المساجد التي سبق فتحها للصلوات الخمس

Loading...