إحصائيات صادمة.. وفاة 54 شخص مؤخرا في مدن الشمال بسبب تسرب غاز البوتان وهذه طرق الحماية

شمال 7: عادل الورياغلي الطويل

إحصائيات صادمة، تلك التي كشف عنها القائد الجهوي للوقاية المدنية بجهة طنجة تطوان الحسيمة عبد الرحيم القباج بخصوص الخسائر البشرية التي يتسبب فيها تسرب غاز البوتان.

وقال القباج في حوار مع إذاعة تطوان الجهوية أنه قد تم تسجيل مؤخرا 54 حالة وفاة بجهة طنجة تطوان الحسيمة بسبب تسرب غاز البوتان، فيما بلغ عدد تدخلات الوقاية المدنية إثر تسرب الغاز 409 تدخل، ووصل عدد الحالات الخفيفة إلى 621 شخص، في حين بلغت الحالات الخطيرة 85 حالة.

وأضاف الكولونيل القباج، أن عناصر الوقاية المدنية خلال الفترة الأخيرة عثروا على عدد كبير من الأشخاص فارقوا الحياة بسبب غاز البوتان، من ضمنهم 10 حالات في الحسيمة، 11 حالات بطنجة، المضيق الفنيدق 6 حالات وحالة واحدة بتطوان.

وعن أسباب تسرب غاز البوتان، قال ذات المتحدث، أن ما يروج بخصوص تسرب الغاز مع الماء خطأ شائع، مشيرا أن شركات الغاز تضع رائحة مع الغاز من أجل تمييزه وأن سخان الماء توجد به شعلة ” فلام ” ومن الضروري إحتراق الأوكسجين من أجل الإشتعال.

وأضاف المسؤول نفسه، أنه في فصل الشتاء تكون النوافذ مغلقة ونسبة الأوكسجين ثابتة وعند إشتعال سخان الماء ” فلام ” تستهلك 24 في المئة من الأوكسجين وفي غياب الهواء يقل الأوكسجين و” الفلام مكتطفاش و نمر لمرحلة الإحتراق غير الكامل لنصل إلى الغاز السام أحادي أوكسيد الكربون لي معندوش رائحة ويقتل بسرعة “.

وواصل عبد الرحيم القباج، أنه لتفادي هذه الحوادث، يجب تركيب سخان الماء قرب النوافذ أو في مكان مفتوح يصله الأوكسجين، مع ضرورة وجود فتحة التهوية في حمام، فضلا عن اللجوء إلى تقني مرة في السنة على الأقل لمراقبة سخان الماء وشراء السخان بجودة جيدة و ماركة معروفة وفتح النوافذ وإغلاق قنينات الغاز.

Loading...