يستهدف هذه الأصناف.. مركز بطنجة يطلق مخطط لاستكشاف وتقييم الموارد الساحلية الجديدة بالبحر المتوسط

شمال 7: و م ع

أطلق المركز الجهوي للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بطنجة، مؤخرا، مخطط عمل لاستكشاف وتقييم مخزونات المنتجات الجديدة للموارد الساحلية ذات الأهمية التجارية والقابلة للاستغلال بالبحر المتوسط.

وأوضحت مراسلة للمركز الجهوي للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري موجهة إلى غرفة الصيد البحري المتوسطية أن الأمر يتعلق بدراسة تستهدف بالأساس عددا من الأصناف البحرية التي تم تحديدها بتشاور مع مهنيي الصيد البحري بالجهة، ويتعلق الأمر بالمحار الصغير وخيار البحر ومحار “موريكس”، وباقي الأصناف القابلة للاستغلال.

ويروم المركز الجهوي من خلال هذا المخطط، الذي يندرج في إطار برنامج متابعة الموارد الساحلية، تلبية انتظارات المهنيين وقطاع الصيد البحري.

وقد تم الانتهاء من المرحلة الاولى من الدراسة، والتي تهم القيام ببحث بيبليوغرافي حول هذه الأصناف الجديدة، كما يجري التحضير للشروع في المرحلة الثانية المتمثلة في العمليات الاستكشافية الميدانية الرامية إلى جمع أكبر قدر من المعلومات حول مواقع وتوزيع واستغلال هذه الأصناف، وذلك من خلال البحث وسط المهنيين المعنيين.

وأكدت المراسلة على أن نجاح هذه المرحلة، التي ستمكن فعليا من استكشاف وتقييم مخزونات هذه الاصناف الجديدة القابلة للاستغلال، يتطلب دعم ومساعدة الصيادين بالنظر إلى شساعة المساحة التي تشملها الدراسة وتنوع التقنيات المستعملة لصيد هذه الموارد الجديدة.

Loading...