من أجل إغلاق المطرح الحالي.. تخصيص 160 مليون درهم لإنجاز مركز لطمر وتثمين النفايات المنزلية بوزان

شمال 7: و م ع

تمت المصادقة خلال أشغال الدورة العادية لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة لشهر مارس على اتفاقية شراكة لإنجاز مركز لطمر وتثمين النفايات المنزلية ومركز التحويل بإقليم وزان وتأهيل وإغلاق المطرح الحالي للمدينة وإزالة النقط السوداء بالإقليم.

وتندرج هذه الاتفاقية في إطار دعم الحكومة للجماعات الترابية من أجل تنفيذ البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية والمماثلة لها والذي يهدف أساسا إلى تأهيل وتطوير أنظمة معالجة النفايات المنزلية والمماثلة لها وجعلها أكثر فعالية على المستوى البيئي والاجتماعي.

وتجمع هذه الاتفاقية كل من وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات الترابية) ووزارة الطاقة والمعادن والبيئة وولاية جهة طنجة – تطوان – الحسيمة وعمالة إقليم وزان ومجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، ومؤسسة التعاون بين الجماعات “التضامن” (صاحب المشروع).

وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع حوالي 160 مليون درهم، موزعة على 60ر33 مليون درهم كمساهمة لوزارة الطاقة والمعادن والبيئة و 40ر14 مليون درهم كمساهمة لوزارة الداخلية و 50 مليون درهم كمساهمة لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة.

في سياق متصل، تقدر التكلفة الإجمالية لتأهيل وإغلاق المطرح الحالي للمدينة وإزالة النقط السوداء بالإقليم 30 مليون درهم.

وبموجب الاتفاقية تلتزم وزارة الداخلية ووزارة الطاقة والمعادن والبيئة بمواكبة ودعم الجماعات المعنية بالمشروع لإعداد ملفات طلب العروض.

وتأتي الاتفاقية في إطار تفعيل السياسة الحكومية المتعلقة بسياسة المدينة والقائمة على مقاربة تشاركية تكفل التقائية تدخلات قطاعات متعددة والهادفة إلى ضمان نمو منسجم ومتناسق للمدن والمراكز الحضرية التي تعرف تطورا سريعا وضغطا اجتماعيا وخصاصا على مستويات متعددة.

Loading...