دار الشعر بتطوان تحتفي بالعالم الجغرافي المغربي الشريف الإدريسي

شمال 7: و م ع

تنظم دار الشعر بتطوان سلسلة من الأنشطة الثقافية الغنية والمتنوعة، بمناسبة اليوم العالمي للشعر الذي يخلد في 21 مارس، بعدد من المؤسسات الثقافية والفنية والتاريخية التابعة لوزارة الثقافة والشباب والرياضة.

وأكدت دار الشعر بتطوان في بلاغ لها أنها اختارت الاحتفاء بالعالم الجغرافي والشاعر المغربي الشريف الإدريسي، الذي وضع أول خريطة مفصلة في التاريخ الإنساني، ورسمها لملك صقلية روجر الثاني، باستحضار عالمية هذه الشخصية صاحب كتاب “نزهة المشتاق في اختراق الآفاق”.

وبهذه المناسبة، ستكرم دار الشعر بتطوان الشاعر والزجال المغربي مالك بنونة، أحد الشعراء العلماء المتخصصين في دراسة الموسيقى الأندلسية المغربية، وأحد المهتمين بالمدونة الشعرية الغنائية بين ضفتي المتوسط، وذلك خلال حفل سيقام بفضاء المكتبة العامة والمحفوظات بتطوان، حيث توجد واحدة من أهم الجداريات التي رسمت عليها خريطة الشريف الإدريسي.

ويتضمن برنامج الاحتفالية، تقديم وتوقيع الأعمال الفائزة بجائزة الديوان الأول للشعراء الشباب، ويتعلق الأمر بديوان “في عينيك توجد المقاهي أيضا” للشاعر بوبكر لمليتي، وديوان “عندما يعرج العدم” للشاعر عثمان الهيشو، اللذين توجا مناصفة بجائزة دار الشعر في دورتها الأخيرة، إلى جانب ديوان “على وشك التمرد” للشاعرة سارة ابن حرة، وديوان “في غياهب الغربة الأولى” للشاعر محمد الحسيني.

ومن فضاء المكتبة العامة والمحفوظات بتطوان، والمدرسة الوطنية للفنون والمهن، ومقر دار الشعر في تطوان، تنتقل التظاهرة في اليوم الثاني إلى فضاء المعهد الوطني للفنون الجميلة، حيث سيتم الإعلان عن تأسيس “نادي الشعر والفنون”، خلال حفل سيتميز بتلاوة رسالة اليونسكو ومداخلات عدد من الطلبة الشعراء، والإعلان عن انطلاق ورشات الشعر والموسيقى والتشكيل في فضاء المعهد.

Loading...