تسليم شيكات للمستفيدات من برنامج دعم النساء في وضعية صعبة بالفنيدق

شمال7: و م ع

تسلمت مجموعة من النساء، من ممتهنات التهريب المعيشي سابقا بعمالة المضيق-الفنيدق، أمس الأربعاء، شيكات لتمويل مشاريعهن، وذلك في إطار برنامج دعم النساء في وضعية صعبة.

وخلال هذا الحفل، الذي جرى بدار الثقافة بمدينة الفنيدق، تم تسليم شيكات لفائدة 19 فتاة وامرأة، من ممتهنات التهريب المعيشي سابقا بعمالة المضيق – الفنيدق، لتمويل مشاريعهن الخاصة، قدرها الإجمالي 450 ألف درهم، وذلك ضمن الجهود المتواصلة التي تعرفها عمالة المضيق-الفنيدق لتحقيق إقلاع اقتصادي لفائدة الساكنة المحلية.

وأكد المدير الجهوي للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، عبد الحليم فاتحي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الأمر يتعلق بالمجموعة الثانية من المستفيدات من برنامج دعم النساء في وضعية صعبة من ممتهنات التهريب المعيشي سابقا والمنجز بين سنتي 2021 – 2022، بعد المجموعة الأولى التي ضمت 28 فتاة وامرأة واللواتي تسلمن، منذ نحو أسبوعين، شيكات لتمويل مشاريعهن، مسجلا أن هذا التمويل يندرج في إطار برنامج “جهات ناهضة”.

وأشار إلى أن “المستفيدات وضعن طلباتهن لدى منصة المبادرات الاقتصادية المندمجة للفنيدق، واستفدن بعدها من مواكبة المواكبة الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، واستلمن اليوم التمويل الممنوح في إطار هذا البرنامج”، موضحا أن غالبية المستفيدات يتكفلن بأسرهن ويحملن مشاريع مدرة للدخل وتسهم في إحداث فرص الشغل في عدة قطاعات مرتبطة، على الخصوص، بالتجارة والحلاقة والخياطة التقليدية والعصرية، والحلويات.

من جهتها، أبرزت المنسقة الجهوية للتعاون الوطني، زينب ولحاجن،أن هذه المبادرة التي تندرج في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة التي تجمع مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، وولاية الجهة، ووزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، التي تروم تعزيز التأهيل والتمكين الاقتصادي للنساء والفتيات على مستوى الجهة، في إطار برنامج “جهات ناهضة”.

وأشادت، في هذا الصدد، بالجهود المبذولة من قبل جميع الشركاء، وفي مقدمتهم ولاية الجهة وعمالة المضيق – الفنيدق ومجلس الجهة والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، ووكالة التنمية الاجتماعية، والمجلس الجهوي للاستثمار والبريد بنك، لتسريع تنفيذ هذه الاتفاقية.

وستستفيد هؤلاء النساء من العديد من الورشات التكوينية في ميادين التسويق والتدبير المالي والمحاسبة والدراسة التقنية للمشاريع، من أجل إنجاح مشاريعهن.

وقد اجتمعت اللجنة التقنية المشتركة للتتبع والانتقاء، الجمعة الماضي بمقر منصة المبادرات الاقتصادية المندمجة بمدينة الفنيدق، لدراسة طلبات الاستفادة من الدعم المادي ومواكبة النساء والفتيات حاملات المشاريع الصغيرة والصغيرة جدا من أجل خلق أو تطوير أنشطتهن الاقتصادية بهدف تحسين مداخيلهن وظروف عيشهن.

وبعد دراسة وبحث الملفات المتعلقة ببرنامج التأهيل والتمكين الاقتصادي للنساء والفتيات بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة التي قدمتها التعاونيات والمقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الذاتية، والتأكد من استيفائها للشروط الواردة في دفتر التحملات بخصوص الدعم، قررت اللجنة التقنية الموافقة على صرف الدعم من قبل مجلس الجهة بموجب اتفاقية الشراكة بينه وبين ولاية الجهة ووزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة.

يذكر أن برنامج “جهات ناهضة” يشكل التفعيل المحلي لمحاور البرنامج الوطني للتمكين الاقتصادي للنساء والفتيات، والنهوض بحقوقهن الاقتصادية والاجتماعية عبر تأهيل وتمكين النساء اللواتي يوجدن في وضعة صعبة أو المنحدرات من أوساط هشة، كما يسعى لتحقيق الالتقائية المجالية لتنفيذ البرنامج الجهوي للتنمية والبرنامج الوطني للتمكين الاقتصادي للنساء.

وستتم تعبئة الغلاف المالي المخصص لبرنامج “جهات ناهضة”، الذي سيجري تنفيذه بين سنتي 2020 و 2021، مناصفة بين مجلس الجهة (6 ملايين درهم) والوزارة المعنية (6 ملايين درهم).

Loading...