تطرق لهجرة اليهود المغاربة نحو إسرائيل.. الكاتب الطنجاوي احجيوج يصدر “أحجية إدمون عمران المالح”

شمال7: و م ع

صدر للكاتب محمد سعيد احجيوج رواية جديدة بعنوان “أحجية إدمون عمران المالح ” تتناول على الخصوص مسارين سرديين، يهم الأول عالم النشر في فرنسا و الثاني كواليس الجوائز الأدبية.

وتعرج الرواية، الصادرة عن دار “هاشيت أنطوان/نوفل ” بالعاصمة اللبنانية بيروت، على قضايا و حكايات فرعية متعددة ومسارات متداخلة، وتفتح نافذة على مرحلة خاصة  من تاريخ المغرب ،منها مرحلة هجرة بعض اليهود المغاربة نحو اسرائيل.

ويترك  الكاتب قارئ الرواية أمام نهاية مفتوحة من التأويلات المتشعبة، يلتقي فيها مساري الرواية الإثنين، ويندمج فيها الواقع مع الخيال، حتى لا يعود القارئ  يعرف أين الواقع وأين الخيال.

كما تلامس الرواية حكايات متشظية عبر أزمنة مختلفة وأماكن متداخلة تسرد شذرات حكايات يتفرع بعضها من بعض وتتناسل دون توقف لتحكي مصائر شخصيات وأوطان، وقصص حروب وهجرات، وأحلام وكوابيس شخصيات.

ورواية “أحجية إدمون عَمران المالح” ، هي الثانية في رصيد الكاتب محمد سعيد احجيوج، بعد روايته الأولى “كافكا في طنجة” التي صدرت في القاهرة في دجنبر 2019.

كما أصدر من قبل مجموعتين قصصيتين، “أشياء تحدث (2004)” و”انتحار مرجأ (2006)”، وسبق له الفوز بثلاث جوائز شعرية، وفاز مخطوط روايته “ليل طنجة” بجائزة إسماعيل فهد إسماعيل للرواية القصيرة (نونبر 2019)، وستصدر الرواية عن دار العين في القاهرة خلال شهر شتنبر القادم . كما أصدر مجلة “طنجة الأدبية” (2004-2005) وعددا من المشاريع الأدبية والثقافية.

Loading...