بمشاركة خبراء وباحثين.. السياحة المستدامة محور يوم دراسي بتطوان

شمال 7

احتضنت مدينة تطوان أمس الجمعة يوما دراسيا حول السياحة المستدامة بالمنطقة، وذلك بمشاركة خبراء وباحثين في المجال وأساتذة جامعيين ومهنيين.

وأجمع المشاركون في هذا اليوم الدراسي، الذي نظمه المجلس الإقليمي للسياحة بشراكة مع كلية العلوم  التابعة لجامعة عبد المالك السعدي وملحقة غرفة التجارة والصناعة والخدمات بإقليم تطوان وجمعية التراث والتنمية والمواطنة، أن السياحة المستدامة أو الجبلية تعد عاملا مهما لزيادة الوعي بالمحافظة على البيئة، بالإضافة إلى ما تتيحه من فرص اقتصادية وعائدات مالية لفائدة المناطق النائية.

وأكد المشاركون في اليوم الدراسي المنظم تحت شعار “جميعا من أجل بناء سياحة مستدامة منفتحة على الطبيعة والثقافة”، على ضرورة تشجيع الاستثمار الوطني والدولي وجذب أسواق جديدة لتحسين وتنويع المنتوج السياحي بإقليم تطوان.

وشددوا على ضرورة التفكير في تجاوز الطابع الموسمي للسياحة بإقليم تطوان، التي ترتكز على السياحة الصيفية، وضمان ديمومتها طول السنة من خلال استغلال المؤهلات الثقافية والطبيعية للمنطقة، ووضع مخطط إقليمي شامل لتنويع وتجويد المنتوج السياحي للمنطقة.

في هذا السياق، أكد رئيس المجلس الإقليمي للسياحة بتطوان، منصف الطوب، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا اليوم الدراسي حول السياحة المستدامة جاء في سياق الاهتمام بالجيل الجديد من السياحة الجبلية أو البيئية، والتي أضحت تشكل عاملا أساسيا ضمن المنتوج السياحي الوطني.

وأضاف الطوب أن إقليم تطوان يزخر بمؤهلات طبيعية وثقافية غير مستغلة بالشكل المناسب والكافي، ومن شأن الاستغلال المعقلن لهذا القطاع الحيوي أن يساهم في تنويع المنتوج السياحي بالإقليم المتسم بالموسمية، على الرغم من الاستثمارات التي عرفتها المنطقة في العشرية الأخيرة.

من جانبه، أكد رئيس جمعية التراث والتنمية والمواطنة، عبد الوهاب إيد الحاج، أن جائحة كورونا  أثرت بشكل ملحوظ على السياحة التقليدية، في حين أن السياحة البيئية انتعشت بشكل كبير خلال هذه الظرفية الوبائية الطارئة.

وأضاف إيد الحاج، الذي يشغل منصب منسق ماستر السياحة المسؤولة والتنمية بكلية العلوم بتطوان، أن السياحة المستدامة بالإضافة إلى مساهمتها في تنويع وتنشيط النشاط السياحي، فإنها كذلك تعد عاملا مهما في زيادة الوعي البيئي.

واحتوى برنامج هذا اليوم الدراسي على سلسلة عروض تناولت على الخصوص “دور الثقافة في تطوير السياحة” من تقديم المحافظ الجهوي للتراث بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، العربي المصباحي، و “دور الطبيعة في ازدهار السياحة” لعبد الوهاب إيد الحاج، و”مؤهلات البنيات التحتية السياحية المتوفرة بالإقليم والنواحي”، من تأطير الخبير في مجال التدبير والتسيير السياحي، مهدي وزاني التهامي.

Loading...