أكاديمية التعليم بجهة طنجة تعمل على تعميم المؤسسات المدرسية الدامجة في أفق سنة 2027

شمال 7: و م ع

تعمل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة على تعميم المؤسسات المدرسية الدامجة بتراب الجهة في أفق سنة 2027.

وأبرز مدير الأكاديمية الجهوية، محمد عواج، خلال عرض بمناسبة انعقاد اللقاء التنسيقي الجهوي لتنزيل مقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي والمنعقد مؤخرا بطنجة، أن الأكاديمية تسعى لجعل كافة المؤسسات التعليمية بالجهة دامجة للأطفال في وضعية إعاقة.

وكمؤشر على التقدم المحرز لتحقيق الهدف، أشار المسؤول إلى أن الأكاديمية تسعى لجعل 588 مؤسسة تعليمية مصنفة ك “مؤسسة دامجة” في أفق سنة 2023، إلى جانب إحداث 119 قاعة موارد للتأهيل والدعم.

بخصوص حصيلة المنجزات المحققة في هذا السياق، تم بين سنتي 2019 و 2020 جعل 91 مؤسسة تعليمية دامجة وافتتاح 8 قاعات موارد للتأهيل والدعم، فيما تم تحديد الحاجات المتبقية في أفق عام 2023 في 497 في تصنيف مؤسسة تعليمية ، وإحداث 111 قاعة موارد للتأهيل والدعم.

ومكن الدعم المقدم من شركاء الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين في تأهيل وتجهيز 20 مؤسسة تعليمية دامجة، بفضل مساهمات ولاية جهة طنجة-تطوان-الحسيمة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والهيئات المنتخبة وحساب تحدي الألفية إلى جانب شركاء آخرين.

ويشكل تمكين الأطفال في وضعية إعاقة أو وضعيات خاصة من التمدرس المشروع الرابع من بين 18 مشروعا لتنزيل أحكام القانون الإطار 51.17 المتعلقة بقطاع التربية الوطنية على مستوى جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، والموزعة على ثلاثة مجالات تتمثل في الإنصاف وتكافؤ الفرص (7 مشاريع) ، والارتقاء بجودة التربية والتكوين (7 مشاريع) ، وحكامة المنظومة والتعبئة (4 مشاريع).

Loading...