هذه هي المشاريع البيئية والصحية والثقافية والإقتصادية التي صادق عليها مجلس جهة طنجة

شمال 7: و م ع

صادق مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، اليوم الاثنين، على مشاريع بيئية واجتماعية واقتصادية وصحية وثقافية وأخرى للنهوض بالتشغيل والتكوين المهني.

وصادق المجلس، خلال الدورة العادية لشهر يوليوز المنعقدة اليوم الاثنين بحضور والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة محمد مهيدية ورئيسة وأعضاء مجلس الجهة، بإجماع الحاضرين على النقط ال 53 المدرجة في جدول الأعمال.

ووافق أعضاء المجلس على اتفاقية مع الدولة بخصوص البرنامج الجهوي للنهوض بالتشغيل، إلى جانب اتفاقيات لإحداث وتسيير مراكز للتكوين والإدماج المهني بالعرائش ووزان وبجماعة كتامة (إقليم الحسيمة)، ودعم مشروع المركز الاجتماعي السوسيو رياضي التابع لمركز للا مريم للتكوين المهني  بالتدرج بتطوان، وتمويل الدراسات وبناء كليتين متعددتي التخصصات بوزان وشفشاون.

في الشق الصحي، صادق المجلس على اتفاقيات شراكة لتعزيز وعصرنة التجهيزات التقنية والعلمية بمعهد باستور بطنجة، وعلى الملحق رقم 2 لاتفاقية الشراكة مع المديرية الجهوية للصحة ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال لتجويد العرض الصحي بالجهة، ودعم تسيير وتدبير المراكز المهتمة بالإدمان، وتعزيز المراكز الصحية بالموارد البشرية.

بينما على صعيد قطاع الثقافة، فقد وافق المجلس على اتفاقيات شراكة لدعم تهيئة وتجهيز مكتبة عبد الله كنون بطنجة، وبناء وتجهيز مركز ثقافي بجماعة بني بوعياش بإقليم الحسيمة، وتثمين بناية المحكمة الابتدائية (قسم القضاء المدني وقضاء الاسرة سابقا بتطوان) لتهيئة “متحف الذاكرة التطوانية”، وتهيئة فضاء محمد السادس لذاكرة المقاومة والتحرير الأفريقية بأصيلة.

أما لتشجيع الاستثمار والنهوض بالمقاولات، تمت الموافقة على اتفاقيات لإحداث منطقة صناعية بشفشاون، ومنطقة الأنشطة الاقتصادية قصر بجير بإقليم العرائش، وتنفيذ البرنامج الجهوي لدعم المقاولات الصغرى والمقاولين الذاتيين بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

بيئيا، صادق المجلس على تعديل اتفاقية شراكة لتهيئة المنتزهات الحضرية بإقليم العرائش، وعلى اتفاقيات لإنجاز الشطر الثاني من محطة معالجة نفايات معاصر الزيتون بإقليم وزان، وتمويل وإنجاز مشروع “الحي البيئي لمرشان” بطنجة، ومشروع غرس النباتات بالمطرح العمومي القديم للنفايات بطنجة، وتهيئة منتزهات بوجيبار والسواني وتدغين بالحسيمة، ومشروع لإعادة استعمال المياه العادمة لسقي المناطق الخضراء بطنجة (الشطر الثاني)، وإحداث محطة لمعالجة المياه العادمة بالقصر الكبير، وتهيئة فضاء رأس الماء بشفشاون.

وفي مجال التهيئة الحضرية، صادق المجلس على مشروع اتفاقيات لتأهيل جماعة وادي لاو، والبرنامج المندمج لتأهيل وتنمية جماعة اكزناية 2021-2022، وبرنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لطنجة 2020-2024، واتفاقية التمويل التكميلي لإنجاز برنامج معالجة السكن المهدد بالانهيار بالمدينة العتيقة لطنجة.

كما صادق المجلس في الإطار ذاته على اتفاقية لإنجاز وتمويل برنامج إعادة إيواء ساكنة حي الحافة المهدد بالانهيار بطنجة، وملحق اتفاقية ضمن البرنامج التكميلي لتأهيل وتثمين المدينة العتيقة بتطوان 2019-2023 ، واستكمال مشروع المسبح البلدي والقاعة المغطاة بالحسيمة، وتهيئة المحور الرئيسي لمدينة وزان.

في قطاع النقل، وافق المجلس على تعديل اتفاقية شراكة لإنجاز الأشغال المتعلقة بتوسعة وتقوية الطريق الاقليمية رقم 4602 على طول 11.5 كلم بعمالة طنجة أصيلة، وإنجاز الدراسات التقنية للطريق الدائرية للقصر الكبير، وإنجاز قناطر على وادي مرتيل، وتعديل اتفاقية شراكة مع الخطوط الملكية المغربية لتعزيز الربط الجوي بين الدار البيضاء وتطوان والحسيمة.

وللارتقاء بالتدبير المائي على مستوى الجهة، تم اعتماد ملاحق اتفاقيات شراكة تتعلق ببرنامج تزويد جماعات دائرة الجبهة بإقليم شفشاون بالماء الصالح للشرب (2019-2026)، وإنجاز مشاريع التزويد بالماء الصالح للشرب في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية في العالم القروي بالجهة (2019-2023

على صعيد آخر، صادق المجلس على تفويت نسبة 30 في المائة من أسهم مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة في شركة “تهيئة طنجة تيك” لفائدة شركة “تشاينا هولدينغ كومباني”، والمساهمة في رأسمال شركتي “طنجة-رياضة” و”طنجة – ثقافة”.

كما وافق المجلس على اقتناء أوعية عقارية لإحداث مركزين للتكوين المهني بالعرائش ووزان، وتدارس سلسلة من العرائض الواردة من المجتمع المدني في إطار الديموقراطية التشاركية.

Loading...