40 لائحة بإقليم الحسيمة تتنافس في انتخابات أعضاء الغرف المهنية

شمال 7: و م ع

تتنافس 40 لائحة لانتخاب ممثلي إقليم الحسيمة بالغرف الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات و الصناعة التقليدية و الصيد البحري.

كما بلغ عدد الترشيحات المقدمة لانتخاب ممثلي إقليم الحسيمة بالغرفة الفلاحية لجهة طنجة تطوان الحسيمة 62 ترشيحا.

وانطلقت عملية تصويت الهيئة الناخبة المهنية بالحسيمة،  صباح اليوم الجمعة، في احترام تام للتدابير الوقائية والاحترازية التي أقرتها السلطات المختصة للحد من تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19).

وتتوزع اللوائح المترشحة على 6 لوائح في التجارة و 11 لائحة في الخدمات، و7 لوائح في الصناعة، و 5 لوائح في قطاع الصناعة التقليدية (الفئة الإنتاجية) و 5 لوائح في الصناعة التقليدية (الفئة الخدماتية).

كما تقدمت لهذه الانتخابات 3 لوائح في الصيد الساحلي، ولائحتان في الصيد التقليدي، ولائحة ترشيح واحدة في الأحياء المائية.

يذكر أن الهيئة الناخبة المهنية تتوجه إلى صناديق الاقتراع لاختيار 2230 مرشحا من مجموع 12 ألفا و383 مرشحا تقدموا لهذه الاستحقاقات يمثلون مختلف الغرف المهنية.

وتكتسي هذه الانتخابات أهمية خاصة إذ ستنبثق عنها الهيئة الناخبة التي ستختار ممثلي الغرف المهنية في مجلس المستشارين الذي يتكون بحسب دستور 2011 من 120 عضوا ينتخب 20 منهم من طرف الغرف المهنية، و8 من طرف المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية (الاتحاد العام لمقاولات المغرب)، و20 عضوا يتم انتخابهم على الصعيد الوطني من طرف النقابات وممثلي المأجورين (العمال)، و72 عضوا يمثلون الجماعات الترابية.

Loading...