غرفة الصيد البحري تراسل الجهات المسؤولة للوقوف على أضرار فيضانات إقليم شفشاون

شمال7 – متابعة

وجه رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية يوسف بنجلون، مراسلات إلى كل  من السيد رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، والسيد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات،  قصد التدخل لمساعدة البحارة المتضررين من الفيضانات بإقليم شفشاون.

وأفادت المراسلتين، عن حجم الضرر الذي تعرضت له ثلاث مراكز وهي العرقوب واجنان النيش وسيدي يحي اعراب، من الفايضانات التي عرفها إقليم شفشاون، وتسببت في فشل  الحركة داخل هذه المراكز حيث تدهورت المسالك الجبلية بشكل كلي وأصبح التنقل صعب جدا للوصول إليها وكذلك تم فقدان جميع أدوات ولوازم الصيد من شباك وخيط ومحركات.

وأضافت الغرفة،  أن هذه المراكز المذكورة أصبحت مليئة بالأحجار والأثربة والأشجار التي جرفتها الوديان مما يعيق تحريك القوارب إلى الساحل بالإضافة إلى ضياع ثلاثة جرارات كانت تستعمل لجر القوارب وتساعد البحارة بشكل كبير، كما تضررت هياكل مجموعة من القوارب وتتطلب الإصلاح واجتياز الفحص التقني للسلامة البحرية.

وطالبت المراسلة من الجهتين بالتدخل العاجل وإنقاذ البحارة الصيادين بالإقليم المتضررين من الفياضانات والذين أصبحوا غير قادرين على العمل لمدة ثلاثة أسابيع بسبب ما ذكر.

وناشدت أيضا الوزارة الوصية، بإنقاد قطاع الصيد البحري بالإقليم وتقديم المساعدات الضرورية لهؤلاء المراكزو المتضررة وإنقاذ البحارة وأسرهم من الهشاشة والفقر علما أن المنطقة تعرف بالأصل نقصا كبيرا في المنتوج السمكي.

وتجدر الإشارة أن عدد القوارب النشيطة بالنطقة المتضررة بالفيضانات الأخيرة تفوق 70 قارب: 22 قارب بمركز جنان النيش، 20 قارب بمركز العرقوب و36 قارب بسيدي يحي أعراب.

 

Loading...