بقيمة 13 مليون سنتيم.. الكاتب يحيى بن الوليد يهدي جائزة “كاتارا” للكاتب والمناضل يونس لطهي

شمال7 – متابعة

في إلتفاتة نادرة، قرر الكاتب المغربي يحيى بن الوليد إهداء جائزة كاتارا التي فاز بها أمس الاربعاء الى صديقه المناضل والكتاب يونس لطهي.

وكان بن الوليد فاز بجائزة كاتارا صنف النقد الروائي الى جانب أربعة نقاد عرب آخرين منهم الناقد المغربي محمد الداهي وتبلغ قيمة كل جائزة 15 ألف دولار(حوالي 13 مليون سنتيم مغربي). كما فاز مغربي آخر بجائزة في صنف الرواية غير المنشورة وهو يونس أوعلي عن روايته “أحلاّس، ذاكرة أليمة المدى. وتبلغ قيمتها نحو 30 الف دولار(حوالي25 مليون سنتيم مغربي)

ويعتبر يونس لطهي أحد كتاب مدينة أصيلة في عدة مجالات كالقصة والفلسفة، والترجمة والشأن المحلي بوصفه مستشارا جماعيا لولايتين متتاليتين قبل أن يفقد مقعده بمجلس الجماعة نتيجة التزوير وانسحابه من الحملة الإنتخابية نتيجة حادث أدى الى كسر في إحدى يديه تطلب إجراء عملية جراحية دقيقة.

ونظرا لكونه معارضا فقد تعرض لعدة مباحثات وتهديدات وتابعه محمد بنعيسى أمام المحكمة التي قضت بسجنه لمدة سنةموقوفة التنفيذ في فبراير الماضي، وهو ما استنكره الدكتور يحيى بن الوليد ابن مدينة أصيلة، وأصدر حينها بيانا تضامنية مع لطهي.

نشر يونس لطهي عدة مقالات في عدة جرائد وطنية كيومية المساء، وجريدة فضاء البوغاز. كما أصدر كتابا حول تجربته الجماعية بأصيلة.

Loading...