لمواجهة ارتفاع سعر “غاز البوتان” هذه هي الإجراءات التي سيتم اتخاذها

شمال7 – متابعة

قالت نادية فتاح علوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، أن سعر الغاز عرف ارتفاعا خلال هذه السنة وأن الحكومة ستتخذ مجموعة من الإجراءات لمواجهة ارتفاع سعر “غاز البوتان” على الصعيد العالمي.

وأكدت علوي، خلال المناقشة العامة لمشروع قانون المالية برسم سنة 2022 بلجنة المالية لمجلس النواب، أن التحولات في الأسواق العالمية جاءت عقب انتعاش النشاط الاقتصادي العالمي، فضلا عن ارتفاع الطلب بسبب الشتاء البارد الذي عرفته أغلب مناطق العالم السنة الماضية.

وأبرزت أن توقعات سعر الغاز عرفت تأرجحا بسبب اعتماد وزارة الاقتصاد والمالية على توقعات المؤسسات الدولية ومستجدات الأسواق الإقليمية لسعر “غاز البوتان”، والتي تتوقع انخفاض سعر هذا الغاز بداية من شهر ماي من السنة المقبلة.

وفي حال الارتفاع المهول لأسعار البوتان العالمية، أوضحت نادية فتاح علوي أن الحكومة يمكن أن تلجأ إلى الأدوات المالية المشتقة لتغطية المخاطر المرتبطة بالتذبذبات القوية لأسعار الغاز.

وكشف تقرير رسمي حول صندوق المقاصة، أن الاستهلاك الوطني لغاز البوطان شهد ارتفاعا كبيرا، حيث انتقل من ما يعادل 143 مليون قنينة من فئة 12 كلغ سنة 2010 إلى 222 مليون قنينة من نفس الفئة سنة 2020.

وهو ما جعل المغرب، بحسب التقرير المرفق بمشروع قانون المالية لسنة 2022، يحتل المرتبة السابعة عالميا على مستوى أكبر الأسواق ذات الاستعمال السكني.

وفسر التقرير هذا التصنيف بالوفرة في المنتوج والقدرة على تحمل ثمن غاز البوطان من طرف المواطنين. 

Loading...