المغرب يبدأ بإنتاج لقاح كورونا وآيت طالب يكذب مزاعم انتهاء صلاحية الجرعات

شمال7 – متابعة

كشف وزير الصحة والحماية الإجتماعية خالد آيت طالب، أن المغرب سيشرع ابتداءا من شهر نوبنر الجاري، في إنتاج لقاحات كورونا،  مؤكدا أن مخزون الحملة الوطنية للتلقيح كافٍ لتطعيم المغاربة وبلوغ المناعة الجماعية المرجوّة.

وكذّب المسؤول الحكومي، خلال تعقيبه على مداخلات المستشارين على هامش جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس المستشارين، أمس الثلاثاء، الأخبار الرائجة حول اعتماد المغرب الجرعة ثالثة واتجاهه لتوسيع شريحة المطعمين بمشاكل حول استيفاء صلاحية جرعات اللقاح، مؤكدا ” أن المغرب لايواجه أي مشاكل حول انتهاء صلاحية اللقاح لان الاقتناءات تكون تدريجية”.

وأوضح آيت طالب أن منظمة الصحة العالمية لم ” تنصح بالجرعة التالثة لأن لديها مسؤولية عالمية في الوقت الذي نجد بلدان أخرى لم تصلهم حتى الجرعة الاولى وبالتالي لايمكنها القول ان البلدان يجب ان تتوفر على جرعة تالثة لكن الدول التي تقدمت في حملة التلقيح قرروا زيادة الجرعة الثالة على اسس علمية واكدوا انها جرعة معززة “.

واعتبر وزير الصحة والحماية الاجتماعية أن المنظمة الصحة “لا يمكنها التصريح بأن البلدان يجب أن تتوفر على جرعة ثالثة، لكن الدول التي تقدمت في حملة التلقيح قررت زيادة الجرعة الثالثة على أسس علمية وأكدت أنها جرعة معززة”.

 

Loading...