المغرب يشيد بنتائجه في محاربة المخدرات خلال سنة 2021

شمال7 – متابعة

مكنت التدخلات التي قامت بها المصالح الأمنية طيلة سنة 2021، من ضبط مئات الأطنان من مخدر الشيرا والقنب الهندي وعشرات الكيلوغرامات من الكوكايين والهرويين، وآلاف الأقراص المهلوسة.

وأوضحت وزارة الداخلية، ضمن تقرير حول منجزاتها برسم السنة المالية 2021، عن حصيلة حربها على المخدرات،  وأن جهود مكافحة المخدرات التي باشرها السلطات الأمنية أسفرت إلى متم شهر غشت من سنة 2021 ضبط أكثر 375طن من مخدر الشيرا.

وأبرز التقرير أنه تم خلال نفس الفترة، حجز أزيد من 119 طن من نبتة الكيف وأكثر من 69 كيلوغراما من الكوكايين، وأكثر من 2 كيلوغراما من الهيروين، بالإضافة إلى 1.282.261 قرص من حبوب الهلوسة.

وأكدت وزارة الداخلية، أن مصالحها تولي للحبوب المهلوسة أهمية قصوى لما لها من أخطار على الصحة والأمن والاستقرار الاجتماعي خصوصا في أوساط الشباب.

وأضاف المصدر ذاته، أنه تمت مواصلة عمل الدوريات المتخصصة لتتبع وحل الشبكات التي تنشط بجوار المؤسسات التعليمية وقد تم تفكيك العديد منها، كما تم تحسيس السلطات الإقليمية والمحلية من أجل رفع درجة الحذر واليقظة إزاء هذه الإشكالية.

وفي السياق ذاته، عملت وزارة الداخلية على تعزيز المنظومة الأمنية وتقوية القدرات الوطنية لمكافحة شبكات تهريب المخدرات، وتكثيف المراقبة على طول السواحل خصوصا تلك الأكثر ترشيحا للتهريب الدولي للمخدرات.

وبحسب التقرير، قامت وزارة الداخلية بتشديد المراقبة داخل الموانئ والمطارات الدولية وتحديث آليات المراقبة واستعمال تقنيات البحث الحديثة، وتعزيز التعاون فيما يتعلق بتبادل المعلومات العملياتية عن طريق ضباط الربط ومراكز الشرطة المشتركة وكذا عن طريق الإنتربول.

وفي مجال خفض استهلاك المخدرات، أشار التقرير إلى أن السلطات المعنية تعمل على احتواء هذه الظاهرة باتخاذ مجموعة من المبادرات والإجراءات في إطار تشاركي بين عدد من القطاعات الحكومية والأمنية، خصوصا فيما يتعلق ببناء وإعادة تأهيل مجموعة من المراكز المتخصصة في محاربة الإدمان وإعادة الإدماج.

 

 

Loading...