بطاقة 771 سرير.. المركز الإستشفائي الجامعي بطنجة يضع لمساته الأخيرة

شمال7 – متابعة

شارفت الأشغال على نهايتها بالمركب الاستشفائي الجامعي بمدينة طنجة ويستعد لاستقبال المرضى خلال الأسابيع المقبلة قبل متم العام الجاري، حسب ما أعلنت عنه وزارة الصحة.

وكان وزير الصحة والرعاية الإجتماعية، خالد آيت طالب، قد أعلن يوم الإثنين، خلال جلسة تقديم الميزانية الفرعية لوزارته بمجلس النواب، حيث قال أن المستشفى الجامعي سيشرع في تقديم خدماته قبل نهاية السنة الجارية بطاقة 771 سرير.

ويهدف المركز إلى جعل المنطقة قطبا طبيا بامتياز على الصعيد الوطني، والإسهام بشكل كبير في القضايا المتعلقة بالصحة والعلم وتقاسم المعرفة والتمنية الإقتصادية والإقتصادية.

ويقدم المستشفى الجامعي الرعاية من المستوى الثالث، والرعاية العامة والمتخصصة والجد متخصص للمرضى في حالة الطوارئ أو في حالة الأنشطة المبرمجة، ويتم تقديم هذه الخدمات بالشراكة مع كلية الطب والصيدلة والمعخد العالي لمهن التمريض وتقني الصحة وغيرها من الهياكل التعليمية العامو أو الخاصة.

وبذلك سيستفيد مرتادو هذا المرفق الصحي من خدمات طبية وعلاجية عامة ومتخصصة من بينها: طب الولادة وأمراض النساء والتوليد، طب الأطفال، الطب العام، طب العيون، طب الغدد، طب الأنف -الأذن والحنجرة، طب العظام والمفاصل وأمراض الكلي وغيرها.

وسيتوفر المركب الإستشفائي على عدة تجهيزات بيوطبية وجراحية حديثة ورفيعة المستوى من بينها:  أجهزة للتصوير بالرنين المغناطسي وجهازين للأشعة المقطعية  والأوعية الدموية، أجهزة قاعات العمليات الجراحية، لى جانب تجهيزات لوجيستيكية كسيارات الإسعاف الطبي وسيارات خاصة بالوحدات الطبية المتنقلة.

من جهة أخرى سيحتوي المركز الاستشفائي الجهوي على عدة غرف من بينها: 23 غرفة للعمليات بما في ذلك غرفة العمليات الهجينة مع جهاز الأشعة المقطعية (TDM) مدمج، غرفتي قسطرة جراحية للقلب ومركز الإصابات والحروق البليغة، مختبر علم الأحياء الطبية، غرفة P3، علم وظائف الأعضاء.

وبذلك سيكون هذا الفضاء الإستشفائي إضافة نوعية للعرض الصحي بجهة طنجة تطوان الحسيمة، من شأنه أن يخفف من الضغط الذي تعرفه المستشفيات داخل المدينة.

وموازة مع المركب الإستشفائي بجهة طنجة تطوان الحسيمة، تم الإعلان كذلك على افتتاح عدد من المؤسسات الاستشفائية الجامعية الاخرى في مختلف مدن المملكة بطاقة 1756 سرير منها: المركز الاستشفائي الجهوي الرباط 380 سرير، المركز الاستشفائي الاقليمي تمارة 250 سرير، المستشفى الاقليمي بالدريوش 150 سرير، مستشفى القرب النهضة بتمارة 25 سرير.

Loading...