طنجة : دورة تكوينية لفائدة الباحثين الشباب حول آليات الحوار الاجتماعي ومستجدات قانون المالية

شمال7 – و م ع

نظمت حكومة الشباب المغربية بشراكة مع جامعة عبد المالك السعدي، أيام 12 و 13 و 14 نونبر الجاري بطنجة، دورة تكوينية لفائدة الباحثين الشباب في إطار سلسلة دوراتها التكوينية الجهوية.

وتمحورت هذه الدورة التكوينية، المنظمة ضمن برنامج “أكاديمية الوزراء الشباب” ومن تأطير أساتذة وأكاديميين متخصصين، حول آليات الحوار الاجتماعي وأيضا حول مستجدات مشروع قانون المالية برسم سنة 2022.

وأبرز المنظمون أن الدورة التكوينية انطلقت بندوة حول “منظومة الحوار الاجتماعي بالمغرب”، وذلك من أجل تمكين الباحثين من أدوات الترافع العلمي والمعرفي وآليات التفاوض بما سيسهم في انخراطهم الفعال والإيجابي من أجل تكريس جيل جديد من الحوار الاجتماعي.

وتمحورت العروض في هذه الندوة، التي أطرها أستاذ القانون بجامعة محمد الخامس بالرباط محمد المكليف، حول “المنظم النقابي المغربي” و”منهجية الحوار الاجتماعي” و”محاكاة الحوار الاجتماعي”.

أما الندوة الثانية فتطرقت إلى المقتضيات الجبائية والجمركية، وذلك بغية تمكين الباحثين من الأدوات المعرفية الأساسية الخاصة بتقييم السياسات الجبائية والجمركية بهدف الإسهام الفعال في النقاش العمومي حول مشروع المالية برسم سنة 2022.

وشملت العروض، التي قدمها أستاذ المالية العامة والتشريع الضريبي بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء جواد العسري، محاور “مستجدات مشروع القانون المالي لسنة 2022″ و”المقتضيات الجبائية والجمركية” و”إعداد مذكرة بشأن القانون المالي لسنة 2022″.

كما تميزت هذه الدورة التكوينية بحفل تسليم الشواهد لخريجي الفوج الأول لأكاديمية الوزراء الشباب وإطلاق تكوين الفوج الثاني، وانعقاد المؤتمر الوطني لحكومة الشباب المغربية، التي تعتبر منظمة غير حكومية، وانعقاد مجلسها الحكومي.

Loading...