محاميون ينظمون وقفة احتجاجية تنديدا على “إساءة” وزير العدل لمهنة المحاماة

شمال7 – متابعة

عزمت نقابة المحامين بالمغرب، تنظيم وقفة احتجاجية بمناسبة تخليد اليوم الوطني للمحاماة، للتنديد بالهجوم الممنهج على مهنة المحاماة، والمطالبة بالإستجابة للمطالب الإستعجالية المشروعة للمحامين.

وأعربت نقابة المحاميين بالمغرب استنكارها في بيان وجهته  للرأي العام الوطني والدولي، الحملة العدائية لوزير العدل ضد المحاميين بالمغرب، و”تصريحاته المسيئة” للمحاميات والمحامين حول اتهامهم بـ “التهرب الضريبي وتهديدهم والتحريض ضدهم”.

وأعلنت النقابة رفضها المبدئي لتطاول وزير العدل على مهنة المحاماة “النبيلة”، ومحاولته المس، بصورتها، بمناسبة الخوض في قضايا لا تندرج ضمن الاختصاصات المسندة لوزارة العدل، مقابل الاستنكاف عن مقاربة الإشكالات الكبرى المعيقة للمهنة، باعتبارها ركنا جوهريا في منظومة العدالةـ وفاعلا مركزيا في تحقيق الأمنين القانوني والقضائي.

وطالبت، الدولة بإقرار نظام ضريبي ملائم، يراعي خصوصية المهنة، وكذا الوضعية المادية المزرية لأغلب المكاتب، كما يأخذ بعين الإعتبار مراجعة معدلات الضريبة المفروضة على المهنة.

ومن خلاله دعت إلى الإسراع بإخراج قانون مهنة متطور وحداثي، ينسجم مع المبادئ الدستورية ويستجيب للمعايير الدولية، كما ورد بمذكرة مقترحاتها المرفوعة إلى وزير العدل السابق في اللقاء المنعقد بمقر الوزارة بتاريخ 17 مارس 2021.

وأعلنت النقابة عن عزمها تقديم شكاية للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، تتعلق بخرق القناة الثانية للقوانين والأنظمة المطبقة على قطاع الإتصال السمعي البصري وكذا لمضمون وبنود دفتر تحملاتها، والمطالبة بحق الرد.

وجاء هذا البيان الإستنكاري عقب التصريحات الإعلامية المتتالية لوزير العدل عبد اللطيف وهبي، والتي تتضمن الإدلاء بمغالطات تهم وفائهم بالتزاماتهم الضريبية، واتهامهم بالتهرب الضريبي والتحريض ضد المحامين والمحاميات.

Loading...