طنجة إقتصاد لجنة التنسيق الإحصائي لجهة الشمال تعقد دورتها الثانية بطنجة

شمال7 – و م ع

عقدت اللجنة الجهوية للتنسيق الإحصائي مؤخرا دورتها الثانية بمقر ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة خصصت لتقييم مشروع التقرير الجهوي حول أهداف التنمية المستدامة.

كما خصصت الدورة، التي ترأسها الكاتب العام للولاية الحبيب العلمي، لتقديم المنجزات المحققة برسم 2021 وبرنامج عمل 2022، والوقوف عند الدينامية الإيجابية التي خلقتها هذه اللجنة منذ إحداثها وعمل فريق عمل المديرية الجهوية للتخطيط المكلف بتحيين قاعدة المعطيات الجهوية.

وخلال اللقاء، الذي تميز بمشاركة مختلف الفاعلين الجهويين المعنيين بإحداث قاعدة بيانات الجهة، أكد المدير الجهوي للتخطيط محمد عدي، حسب بلاغ للمديرية، أن قاعدة المعطيات الإحصائية الجهوية أصبحت تتوفر على أزيد من 600 مؤشر إحصائي تخص جهة طنجة-تطوان-الحسيمة وكذا الأقاليم والجماعات التابعة لها، مشيرا الى مضمون برنامج تعزيز قدرات ونقط ارتكاز اللجنة الجهوية للتنسيق الإحصائي والذي ابتدأ خلال هذه السنة وسيتم استكماله خلال 2022.

وقدم مدير التخطيط بالمندوبية السامية للتخطيط عرضا هم طريقة إعداد التقرير الجهوي حول أهداف التنمية المستدامة ، وأهمية مساهمة كافة المتدخلين لتوفير مؤشرات ترابية محينة.

وجرى التنويه من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بأهمية هذه التجربة باعتبارها نموذجية ويمكن تعميمها فيما بعد على باقي جهات المملكة.

وقد تم إحداث هذه اللجنة لضمان التنسيق وتبادل المعطيات والبيانات الإحصائية، حيث تروم تنسيق تبادل المعطيات الإحصائية للمؤسسات المنتجة للمعلومات والبيانات مع المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط.

وستشمل قاعدة بيانات الجهة معطيات القطاعات الاجتماعية والديموغرافية والاقتصادية والانتاجية والبيئية.

Loading...