الحسيمة: برنامج تثقيفي وتربوي حافل تخليدا للأعياد الوطنية المجيدة

شمال7 – و م ع

نظمت النيابة الإقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بالحسيمة برنامجا تثقيفيا وتربويا غنيا ومتنوع الفقرات، وذلك بمناسبة تخليد الأعياد الوطنية المجيدة.

وتضمن البرنامج، الذي يتواصل إلى غاية متم شهر نونبر الجاري بشراكة مع المجلس العلمي المحلي والمندوبية الاقليمية للشؤون الاسلامية، وبتنسيق مع المديرية الاقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي وإدارة السجن المحلي بالحسيمة وفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بتارجيست، مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي تسلط الضوء على الكفاح الذي خاضه العرش والشعب في سبيل الحرية والاستقلال.

ونظم بالمناسبة حفل بهيج بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بالحسيمة، بحضور ثلة من الشخصيات وأفراد أسرة المقاومة وجيش التحرير بالاقليم، وفعاليات جمعوية وتلاميذ المؤسسات التعليمية، تليت خلاله كلمات أبرزت التضحيات الجسام التي خاضها العرش والشعب في سبيل الحرية والاستقلال واستكمال الوحدة الترابية وبناء الدولة الحديثة.

كما أقيمت ندوات ومحاضرات عن بعد بمشاركة مجموعة  من الأستاذة والباحثين تناولت مواضيع “كفاح العرش والشعب من أجل الحرية و الاستقلال”، و” العمل السياسي و الكفاح المسلح في سبيل استقلال المغرب”، و”مراحل الكفاح الوطني من أجل الحرية و الاستقلال 1912 – 1956″، و”ملحمة العرش و الشعب من أجل نيل الحرية و الاستقلال”.

كما استعرض المتدخلون ” البعد الروحي لمعنى المواطنة في عيد الاستقلال” ،و”معاني و دلالات عيد الاستقلال المجيد”، و”ذكرى الاستقلال، دروس و عبر”، و”دور قبيلة بني زروال بشمال المغرب في ملحمة الحرية والاستقلال”، و” الصراع الاستعماري حول المغرب”.

وألقيت ضمن هذا البرنامج، الذي روعي في تنفيذه احترام الإجراءات الصحية الوقائية، مجموعة من المحاضرات والعروض الحضورية تناولت مواضيع “كفاح العرش و الشعب في سبيل الحرية و الاستقلال” و”الكفاح المغربي من أجل الاستقلال”، و “المغرب بين مواجهة الأطماع الاستعمارية”.

وضمن برنامج الاحتفال أيضا جرى أيضا تنظيم معرض للصور التاريخية عن ملحمة الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال، ومسابقات ثقافية وورشات الأعمال الورقية وأخرى في القراءة الجماعية لعدد من القصص الموجهة للأطفال، فضلا عن تقديم عدد من إصدارات المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير.

واستقبل فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بالحسيمة جولات للاطلاع على ما يزخر به من إصدارات تاريخية ومعروضات متحفية قيمة تعود لفترات مختلفة متزامنة مع مختلف محطات الحرية والاستقلال و استكمال الوحدة الترابية.

Loading...