أزمة تلوح في الأفق بين المغرب واسبانيا سببها مزارع السمك

شمال7 – متابعة

رفعت وزارة الخارجية الإسابنية، الأسبوع الماضي مذكرة احتجاج إلى السفارة المغربية في إسبانيا احتجاجا على إقامة مزرعة أسماك بجوار جزر شافاريناس والتي تدخل في إطار الحدود البحرية للمملكة المغربية.

وقالت صحيفة “إل باييس” الإسبانية، إن خوسيه مانويل ألباريس وزير الخارجية الإسبانية قد سلم مذكرة احتجاج إلى السفارة المغربية في إسبانيا، بحسب مصادر دبلوماسية.

وتابعت الصحيفة، أن الحكومة الإسبانية حاولت في الأشهر الأخيرة ، تفادي الاحتكاك مع المغرب، بهدف تجاوز أزمة دبلوماسية لم تنته بعد بشكل نهائي ، حيث لم تعد سفيرة المغرب في مدريد ، كريمة بنيعيش ، إلى منصبها منذ الصيف المنصرم.

وأوضح المصدر أن وزير الخارجية الإسباني، لم يرغب في تجاهل الأمر، في الوقت الذي نشرت فيها الجريدة الرسمية المغربية بترخيص  للشركة المغربية “ميديتيرانيان أكوافارم”، بإنشاء مزارع للسمك قرب الجزر الجعفرية.

وأشارت “إل باييس” إلى أن الحكومة الإسبانية حاولت في الأشهر الأخيرة تفادي الاحتكاك مع المغرب، بهدف تجاوز الأزمة دبلوماسية لم تنته بعد بشكل نهائي، حيث لم تعد سفيرة المغرب في مدريد، كريمة بنيعيش إلى منصبها.

يذكر ان حزب ” فوكس” ، اليميني المتشدد قد طالب الحكومة الإسبانية باتخاذ إجراءات ضد إقامة مزرعة لتربية الأسماك في المياه التابعة للجزر الجعفرية، وهي أرخبيل خاضع للسيادة الإسبانية، وتبعد 50 كيلومترا شرق مليلية، وقريبة جدا من السواحل المغربية قبالة بلدة راس الماء، التابعة لإقليم الناظور.

Loading...