وزير النقل يقر بارتفاع أسعار الرحلات البحرية ووصولها إلى الضعف مقارنة بسنة 2019

شمال7 – متابعة 

أكد محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك ارتفاع أسعار التذاكر الخاصة بالرحلات البحرية من وإلى المغرب، معللا ذلك بالارتفاع الغير المسبوق لأسعار المحروقات على المستوى الدولي والعالمي.

وأوضح المسؤول الحكومي خلال رده على سؤال شفوي بمجلس النواب مساء أمس الاثنين،  أن أسعار التذاكر الخاصة بالرحلات البحرية وصلت إلى ما بين 40 و 50 في المائة عن أسعار سنة 2019.

وأكد عبد الجليل أن الوزارة تتابع أثمنة الرحلات البحرية وسلامة المسافرين وجودة الفضاءات، التي يتم نقلهم فيها، مشيرا إلى أنها أعدت دفتر تحملات يهم تهيئة الفضاءات الخاصة بالمسافرين والسلامة، لتدارس الإجراءات الخاصة بتحسين ظروف التنقل ووصول المسافرين.

وأوضح محمد عبد الجليل أن الوزارة قامت بتعبئة عدد من الباخرات بسعة أسبوعية تصل إلى 490 ألف مسافر ذهابا وإيابا، منها 55 ألف مسافر يوميا على الخطوط القصيرة.

وتعالت شكاوى المغاربة القاطنين في أوروبا، الذين يفضلون العودة إلى المغرب لقضاء فترة العطلة الصيفية مع ذويهم، من غلاء أسعار تذاكر البواخر، ما يشكل عبئا ماليا إضافيا على الأسر المغربية.

وفي الوقت الذي وصلت فيه أسعار تذكرة الباخرة بين ميناء الجزيرة الخضراء وطنجة إلى 560 أورو، ازداد تخوف المهاجرين المغاربة من رفع الأسعار خلال ذروة العبور في شهر يوليوز، في ظل احتمال استمرار أسعار المحروقات في الارتفاع.

Loading...