” سنة 2022 ” بالمغرب .. فرح وحزن ، نجاحات دبلوماسية ومعجزة أسود الأطلس

شمال7 – جلال طبطاب

سجل عام 2022 بالمغرب مجموعة من الأحداث البارزة التي عرفت متابعة عالمية في مختلف المجالات. ومن أبرزها عملية إنقاذ الطفل ريان بإقليم شفشاون شهر فبراير الذي سقط في عمق 30 مترا ببئر انتهت بوفاته بعد ما يقارب أسبوع من عملية الحفر ومحاولات انقاذه. كما أن الإنجاز التاريخي الذي حققه المنتخب المغربي لكرة القدم بمنافسات كأس العالم ” قطر 2022″، باحتلاله المركز الرابع في المسابقة يعتبر حدثا تاريخيا مما جعل المغرب في المرتبة 11 عالميا في تصنيف ال “فيفا” شهر دجنبر الجاري .

حدث مأساوي .. وفاة الطفل ريان

بتاريخ 5 فبراير 2022، أعلن الديوان الملكي بالمغرب وفاة الطفل ريان أورام، بعد سقوطه في البئر بقرية إغران التابع لجماعة تمروت بإقليم شفشاون . الحادث الماساوي خلف أجواء من الحزن والأسى والصدمة، بمختلف أنحاء المملكة المغربية ، و في بقاع العالم، بعد الإعلان عن وفاة الطفل الذي ظل عالقا في بئر لمدة خمسة أيام، رغم الجهود المبذولة من قبل فرق الإنقاذ . و تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مع القضية عبر إطلاق هاشتاغ “أنقذوا ريان”.

وفاته خلفت متابعة عالمية كبيرة وكذلك على الصعيد العربي حيث نعى عدد من المشاهير العرب عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي الطفل ريان.

الدبلوماسية المغربية.. نجاح كبير في محيط متقلب

في مجال العلاقات الدبلوماسية للمملكة المغربية، فقد تمكن الملك محمد السادس بفضل قيادته الرشيدة و كذا وزير الخارجية ناصر بوريطة بفضل كفائته خلال السنة الجارية، من استئناف العلاقات مع عدة بلدان و التي عرفت انقطاعا و يتعلق الأمر كل من :

ألمانيا : حيث تعززت هذه العلاقة بعد البيان المشترك الذي أصدره وزيرا خارجية البلدين أثناء زيارة وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك للمغرب في غشت 2022، واتفق الطرفان على انسجام مواقفهم السياسية وتوافق وجهات نظرهم حول الصحراء المغربية ومنطقة الساحل والشرق الأوسط وليبيا ومالي وقضايا إقليمية ودولية أخرى.

إسبانيا : شكّل دخول إبراهيم غالي إسبانيا في أبريل 2021- بهوية مزورة من أجل العلاج سببا مباشرا في أزمة استمرت سنة كاملة بين الرباط ومدريد، أسفر عن ردود أفعال مارسها المغرب على إسبانيا، مسّت جوانب مختلفة، أمنيا، اقتصاديا وسياسيا. غير أن زيارة رئيس الحكومة الإسباني بيدرو سانشيز للمغرب ابريل 2022 شكلت نقطة تحول حملت كثيرا من الآفاق التي اتفق عليها جلالة الملك محمد السادس و سانشيز من أجل تدشين مرحلة جديدة بمنطق الاحترام المتبادل بما يخدم مصالح وسلامة الطرفين حسب ما عبر عنه رئيس الحكومة الإسباني عقب الزيارة، وبتعبير خطاب الملك : “تدشين مرحلة غير مسبوقة في علاقة البلدين”.

فرنسا : بعد أزمة صامتة دامت لشهور بسبب رفض البعثات الدبلوماسية و القنصلية الفرنسية طلبات الفيزا للمواطنين المغاربة ، عبرت باريس والرباط دجنبر 2022، عن رغبتهما في “كتابة صفحة جديدة” في علاقاتهما الثنائية ، وذلك قبل زيارة مرتقبة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للمغرب في مطلع العام 2023. كما قالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا (16 دجنبر 2022)، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها المغربي ناصر بوريطة عقب مباحثات بينهما، “لقد اتخذنا إجراءات، مع شركائنا المغاربة، من أجل العودة إلى تعاون كامل في مجال الهجرة”. وأوضحت الوزيرة الفرنسية التي تزور الرباط أن القرار “دخل حيز التنفيذ”، معربة عن “سعادتها” بذلك.

الجزائر.. لا جديد يذكر ولا قديم يعاد !

عقود من الأزمة والتوتر السياسي بين البلدين الجارين المغرب والجزائر بسبب الممارسات العدائية للجزائر تجاه الوحدة الترابية للمغرب. وخلال سنة 2022 حاول المغرب نهج سياسة اليد الممدودة تجاه جاره وذلك في خطابات ودعوات لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بينما النظام العسكري بالجزائر مازال ينهج سياسة العهد القديم ومواجه كل محاولات الاصلاح في العلاقات الثنائية بمزيد من الممارسات الاستفزازية يقابلها هدوء وحكمة دبلوماسية من الجانب المغربي.

اسود الأطلس.. حلم جميل ومسك الختام

نجح المنتخب الوطني المغربي في انهاء سنة 2022 بكثير من الأفراح والسعادة في كل مكان بالمغرب بعدما استطاع بلوغ نصف نهائي كأس العالم بقطر، هذه الفرحة امتدت لـجميع الأقطار العربية، الافريقية والاسلامية احتفاءً بالانجازات الكبير للكرة المغربية باعتباره اول منتخب عربي وافريقي يصل هذا الدور.

واستقبل الملك محمد السادس بتاريخ 20 دجنبر 2022، بقاعة العرش بالقصر الملكي بالعاصمة الرباط، المنتخب المغربي لكرة القدم، خلال هذا الحفل وشح صاحب الجلالة، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم  فوزي لقجع، ومدرب المنتخب الوطني  وليد الركراكي، ولاعبي المنتخب الوطني الذين كانوا مرفوقين بأمهاتهم، بأوسمة ملكية.

كما وشح جلالة الملك  كل من فوزي لقجع ووليد الركراكي بوسام العرش من درجة قائد، و باقي لاعبي المنتخب المغربي بوسام العرش من درجة ضابط .

ردود افعال دولية

الرئيس الأمريكي جو بايدن : اشاد بأداء “أسود الأطلس” بمونديال قطر 2022، عقب لقاء فرنسا برسم دور نصف نهائي كأس العالم، و التي انتهت بفوز ” الديوك ” بهدفين نظيفين ، حيث قال الرئيس الأمريكي : “تشرفت بمشاهدة المباراة، إلى جانب رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش” .

وأضاف بايدن، في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي بمنصة “تويتر”، أنه “بغض النظر عمن يستحق التشجيع، كان من اللافت مشاهدة ما استطاع هذا الفريق تحقيقه”، في إشارة منه إلى المنتخب الوطني المغربي .

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان : نشر تغريدة على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، حيث كتب “أهنئ من أعماق قلبي المنتخب المغربي الذي يعتبر أول فريق إفريقي يحقق إنجاز الوصول إلى دور نصف نهائي كأس العالم”. وأضاف “أبارك لجميع أشقائنا المغاربة هذا الإنجاز”، قبل أن يختم تغريدته بنشر رمزي العلميْن الوطنيّيْن المغربي والتركي.

و شكل تأهل اسود الأطلس لنصف نهائي كأس العالم اشادة دولية واسعة من مختلف القارات وشعوب العالم العربي،الافريقي والاسلامي.

Loading...