من ضمنهم “ثابت” و”الكوزة”.. هذه هي الأحكام الصادرة في حق أعضاء عصابة إجرامية بطنجة

متابعة: شمال 7

قررت غرفة الجنايات بمحكمة الإستئناف بسلا المكلفة بقضايا الإرهاب إدانة أشخاص يشكلون عصابة إجرامية تم توقيفهم في شتنبر من السنة الماضية بطنجة من طرف عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية ” البسيج “.

وقضت المحكمة المذكورة بإدانة شقيقين يلقبان بكل من ” الكوزة ” و” هاماصا ” بـ 14 سنة سجنا نافذا فيما تم الحكم على الأخوين ” ثابت ” بـ 10 سنوات سجنا نافذا في حق كل أحد منهما وهو نفس الحكم الذي أصدر في حق أشخاص آخرين.

يشار إلى أن المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، كانت قد أصدرت بلاغ أشارت فيه إلى أن الأبحاث والتحريات المنجزة أسفرت عن رصد تقاطعات قوية بين هذه الشبكة الإرهابية ومخططات إجرامية أخرى، بحيث اتضح تورط عناصر هذه الشبكة في تنفيذ مجموعة من العمليات الإجرامية المرتبطة بترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

وأضاف البلاغ أن الشبكة متورطة في تنفيذ عمليات اختطاف واحتجاز والمطالبة بفدية مالية باستخدام أسلحة بيضاء وعبوات الغاز المسيل للدموع وزجاجات المواد الحارقة وسيارات تحمل لوحات ترقيم مزيفة، وذلك إما في إطار تصفية الحسابات مع شبكات إجرامية، أو استنادا لما يسمى لدى حاملي الفكر المتطرف بمبدأ “الاستحلال” و”الفيء”.

وبخصوص المحجوزات، أفاد ذات المصدر، أنه قد تم ضبط مجموعة من المواد والأسلحة المستعملة في تنفيذ المخططات الإجرامية، من بينها أقنعة وقفازات وواقٍ صدري ضد الصدمات وأسلحة بيضاء عبارة عن سواطير كبيرة الحجم وميزانين كهربائيين وخمس لوحات ترقيم خاصة بالسيارات، فضلاً عن ضبط العديد من المتحصلات والعائدات الإجرامية والمتمثلة في أجهزة إلكترونية وأقراص مدمجة وهواتف محمولة، ومطبوعات صادرة عن بعض التنظيمات الإرهابية بما فيها تنظيم “داعش”.

*صورة من الأرشيف

Loading...