الوزير الدكالي يدشن قسم جديد للمستعجلات بمستشفى محمد الخامس بطنجة ومركزين صحيين (صور)

0

متابعة: شمال 7

تم صباح اليوم الإثنين إعطاء إنطلاقة خدمات مصلحة المستعجلات الجديدة بالمركز الاستشفائي الجهوي محمد الخامس بطنجة، والتي تم إنجازها بكلفة إجمالية قدرها 26.717.445,30 درهم، وذلك من أجل الرفع من مستوى التدخلات الطبية الاستعجالية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، بحضور كل من وزير الصحة أنس الدكالي والوالي محمد امهيدية.

وتتكون مصلحة المستعجلات هاته من مصلحة الاستقبال والتوجيه، وأربع قاعات مخصصة للفحص الطبي، وثلاث قاعات مخصصة للعلاجات التمريضية، ووحدة إزالة الصدمات، وقاعة للمراقبة الطبية، وغرفتين للعزل لاستقبال المرضى الذين تتطلب حالاتهم العزل الوقائي، بالإضافة إلى مكاتب إداري، وصيدلية.

هذا وسيسهر على سير الخدمات الصحية والعلاجية بهذه المصلحة 37 طبيبا و22 ممرضا وعدد من التقنيين والإداريين، كما تتوفر هذه المصلحة على 5 سيارات إسعاف من نوع (أ) و (ب) ومروحية للإسعاف الطبي الاستعجالي.

يشار إلى أن وزير الصحة أشرف أيضا على إعطاء إنطلاقة عمل المركز الصحي القروي “حجر النحل” المستوى الأول، التابع للجماعة القروية حجر النحل، والذي يحتوي على قاعتين للإستشارة الطبية، وقاعتين مخصصتين للعلاجات التمريضية، وثلاث قاعات لمراقبة صحة الأم والطفل والتخطيط العائلي، وقاعة للانتظار، ومكاتب إدارية، وصيدلية، بالإضافة إلى سكنين وظيفيين ومرافق أخرى حيث تم إنجازه في إطار الشراكة بغلاف مالي قدره 2.794.281,60 درهم. ويسهر على سير الخدمات الصحية والعلاجية به طبيب وممرضة.

الوزير قام كذلك بإعطاء إنطلاقة عمل المركز الصحي الحضري “ضهر القنفوذ” المستوى الأول، التابع لمقاطعة بني مكادة، وذلك لتحسين ظروف ولوج الساكنة إلى خدمات صحية أساسية وفي مستوى الانتظارات.

ويضم هذا المركز الصحي ثلاث قاعات للاستشارة الطبية، وقاعتين لمراقبة صحة الأم والطفل، وقاعة للعلاجات، وقاعة للانتظار، وصيدلية بالإضافة إلى مرافق أخرى. وقد تم بناؤه وتجهيزه بغلاف مالي قدره 4.614.912,00 درهم، ويسهر على سير خدماته طبيب وممرضان اثنان.

كما قام الوزير أنس الدكالي، والوفد المرافق له، بزيارة ورش بناء المركز الاستشفائي الجامعي طنجة تطوان الحسيمة، للاطلاع على مدى تقدم الأشغال بهذه المؤسسة الصحية الجامعية، والوقوف على مكونات هذا المشروع الذي تقدر تكلفته الإجمالية ب2.33 مليار درهم. وقد وصلت نسبة تقدم الأشغال به إلى 66%.

Leave A Reply

Your email address will not be published.