وسط دعوة لفضح “صوماجيك”.. هيئات تواصل الإحتجاج ضد إعدام حديقة المندوبية بطنجة

0

متابعة: عادل الورياغلي الطويل

تواصلت عشية اليوم الأحد الإحتجاجات ضد محاولة إعدام حديقة المندوبية بطنجة وذلك عبر تنظيم وقفة احتجاجية لمجموعة من الهيئات السياسية والنقابية والحقوقية والجمعوية والشبابية.

الوقفة التي عرفتها الحديقة، شهدت حضور عدد من النشطاء وممثلي الهيئات السياسية والنقابية والحقوقية والجمعوية حيث رفعت شعارات تندد بمحاولة إعدام الحديقة مؤكدين رفضهم لتحويلها إلى مرآب تحت أرضي.

وفي هذا السياق، كانت الهيئات التي شاركت في الإحتجاج قد حملت في بيان لها  كامل المسؤولية لوالي الجهة  بخصوص عدم وضع حد للخروقات القانونية بالحديقة، فضلا عن عن استنكار الصمت والتواطؤ المكشوف لطمس معالم الجرائم المرتكبة في هذا الملف.

ودعت الهيئات عمدة المدينة إلى تحمل مسؤوليته التاريخية و الإنصات إلى صوت الساكنة التي يمثلها، و العودة إلى التزامه البيئي الأصيل و الى عدم التورط في هذا الملف المشبوه، داعيا في ذات السياق برلمانيي المدينة و منتخبيها إلى تحمل مسؤوليتهم و الوقوف بجانب الساكنة في هذا الملف، وذلك باعتبار الصمت هو مشاركة في جريمة الإجهاز على حدائق المندوبية.

الهيئات الجمعوية والسياسية والنقابية دعت أيضا في بيان لها كل من المجلس العلمي و مندوبية الأوقاف و الشؤون الاسلامية ومديرية الثقافة و مفتشية المباني التاريخية و الوكالة الحضرية إلى تحمل مسؤولياتها و الخروج عن صمتها و استحضار واجبها الإداري و الوطني في حماية البيئة و حفظ الذاكرة و المآثر التاريخية.

كما اعتبرت الهيئات الموقعة على البيان أن شركة “صوماجيك” التي تسعى لإنجاز المرآب تحت أرضي شركة غير مواطنة، مضرة للبيئة ومدمرة للمآثر ومستخفة بقبور المسلمين وغير المسلمين داعين إلى فضحها ومقاطعتها.

يشار إلى أن الهيئات الموقعة على البيان هي حزب الاستقلال، حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، حزب التقدم و الاشتراكية، حزب التجمع الوطني للأحرار، حزب الاصالة و المعاصرة، حزب الإتحاد الدستوري، حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، حزب المؤتمر الوطني الاتحادي، البديل التقدمي، الاتحاد المغربي للشغل، الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، جمعية المقاولات الصغرى و المتوسطة، الفضاء المهني المغربي، الائتلاف المغربي من أجل المناخ و التنمية المستدامة، العصبة المغربية لحقوق الانسان، جمعية مدرسي علوم الحياة و الارض، مؤسسة طنجة الكبرى للشباب و الديمقراطية، جمعية مسار التنمية، جمعية المواطنة المسؤولة، جمعية بصمة عطاء الخيرية، جمعية التنمية للطفولة والشباب، مرصد حماية البيئة و المآثر التاريخية بطنجة، حملة شباب لوقف إعدام حدائق طنجة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.